اعلان

الكشف عن تفاصيل جديدة في برنامج إيجار.. وشرط حديث لتجديد إقامة الوافد

Advertisement

Advertisement

قال مدير الأداء الاستراتيجي في برنامج «إيجار» التابع لوزارة الإسكان عبدالرحمن السماري، إن البرنامج حريص على سرعة تفعيل الشراكات الاستراتيجية، مؤكدا أن أقرب هذه الشراكات للتنفيذ هي عملية ربط تجديد أو إصدار رخص العمل لغير السعوديين بوجود عقد إيجار مسجل في شبكة «إيجار»، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم 292.

وخلال لقاء دوري مع الوسطاء العقاريين بمحافظة جدة، بحضور 700 وسيط عقاري، قدم “السماري”، عرضا عن برنامج إيجار وما يتضمنه من إجراءات في سبيل تغطية كل الاحتياجات اللازمة لتطوير منظومة قطاع الإيجار العقاري، وإيضاح مزايا والتزامات المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري، واستعراض بنود عقد الإيجار الموحد.
وأوضح أن عملية التطوير دائمة ومستمرة، وذلك لتيسير عملية استخدام الشبكة وتسريع التسجيل وتوثيق العقود الإيجارية وقبولها لجميع الحالات الاستثنائية، وهو ما تحقق خلال الفترة الماضية من خلال إطلاق خدمة التسجيل السريع لعقد الإيجار بأربع خطوات وخلال 8 دقائق.
وأضاف: “من بين الخطوات إمكانية توثيق عقود الإيجار في حال عدم امتلاك أحد الأطراف حسابا في منصة «أبشر»، إضافة إلى قبول خدمة التسجيل السريع لجميع سندات الملكية للعقارات، وتغطيته لجميع حالات توثيق الكيانات الاعتبارية، كما تم دمج توثيق العقد وإبرام اتفاقية الوساطة في خطوة واحدة”.
وكانت وزارة الإسكان، أطلقت برنامج “إيجار” في 12 فبراير 2018 لتحقيق أهداف عدة تسعى من خلالها وزارة الإسكان لتنظيم واستدامة قطاع الإيجار العقاري وضمان حقوق أطراف العملية الإيجارية.