هيلة المشوح: ليس من المستغرب أن تقفز فتاة على خشبة المسرح لتضم نجمها المفضل.. والترفيه باق ويتمدد!

قالت الكاتبة هيلة المشوح في مجتمع متعطش للفنون، وبين شباب ترعرعوا وهم محرومون من أدنى وسائل الترفيه، لم يكن من المستغرب أن تقفز فتاة على خشبة المسرح لتضم نجمها المفضل، أو شاب يفعل ذات السلوك – رغم همجية الموقف – .

وتابعت خلال مقال لها منشور في صحيفة عكاظ بعنوان ” سنة أول ترفيه ” ولكن هذه الحادثة التي شهدها مسرح سوق عكاظ قبل أيام قد أخذت زخماً كبيراً في المجتمع بين مبرر يراه سلوكا معتادا في كل العالم ومحتقن صب جام غضبه على هيئة الترفيه، وهنا لب الحكاية، فالسخط ليس على الفتاة بقدر ما هو قنص الفرص «لفش الغل» من هيئة الترفيه لفئة تعتقد أنها قامت على أنقاض هيئة الأمر بالمعروف بعد تنظيمها ولا يزالون يذرفون الدمع عليها ويتأملون عودة صلاحياتها بعد إلغاء هيئة الترفيه، وهذا خيال فانتازي لن يعود إلا بعودة العنقاء!
وأردفت : كان لهذه الحادثة وهي الأولى من نوعها ورغم تفاهتها أصداء تستحق التوقف والتركيز على واقع مجتمعنا الذي أصبحت هذه التصرفات «الفردية» مصدر «احتراب» وانفعال وخلاف وتنابز بين شرائحه، فحين تكتب رأيك عن حدث ما بقصد التهدئة أو «نكش» الوعي قليلاً فأنت هنا في مواجهة جيش من المعترضين ليس في إطار وحدود الخلاف الطبيعي بل في إطار التهجم والتجاوز اللفظي، وكأنك أنت من فعل تلك الفعلة – التافهة أصلاً – وهم نفسهم قطعان من سرقوا منا الفرح واستبدلوه بالنكد ومهرجانات التفاهة والتكسير ومخيمات التعبئة والعنف، هم نفسهم الذين لا زالوا يترصدون الفرصة للانقضاض على شوية ترفيه هنا وهناك أملاً في إيقافه لتعود تلك المهرجانات السخيفة التي زعموا أنها حسب الضوابط الشرعية، وهنا لا بد من وقفة أخرى مع من نشروا هذه الثقافة «وتراجعوا»، وصاروا منفتحين و(كول)، بأن يعملوا على إعادة الوعي في المسائل الخلافية وكذلك المسائل التي حرمت في السابق حين كان الحلال والحرام توظيفاً للتكسب والتجارة والشهرة!
وقالت : تصيد القبح في كل مناسبة لا يشي بمجتمع متماسك وحكاية هيئتنا وهيئتكم هي انقسام غير صحي يبدأ بالتفاهات ويتحول إلى احتراب وكراهية، الترفيه موجود والخيار موجود من أراد فلن يمنعه أحد، ومن رفض فلن يجبره أحد، والترفيه يجب أن يجمع لا أن يفرق فهو «ترفيه» وترويح عن النفس ليس إلا، ولا يستحق كل هذا الحشد والهجوم والتآمر والدعاء… إلخ، الأهم من كل ذلك أن نعي «أن الحملة ظاهرها الدفاع عن الفضيلة وباطنها إيقاف حركة التغيير»، كما تفضل الأستاذ الفاضل مطر الأحمدي في تويتر.
وأضافت: أما رأيي الشخصي فسوق عكاظ يجب أن يحافظ على رونقه وصورته التاريخية التراثية الجميلة، أما الردح على (يا حصة يا نورة يا مها) فلا أظنها تليق بحجم حدث تاريخي وسوق عظيم كانت العرب تشد إليه الرحال لتدبج فيه أعظم المعلقات وأعذب الشعر فيتناشدون ويتغنون بقصائد شعرائهم ويتفاخرون ويتجادلون ويتحاورون ويعقدون المعاهدات ويتباحثون أمورهم ويبيعون ويشترون، هذه هي الصورة الحقيقية للسوق، أما التنظيم فأعتقد أنه يستحق الاهتمام والتوسع، والحواجز ضرورة قصوى بين المسرح والجمهور، حتى تخفت نشوة «سنة أولى ترفيه» ونعتاد احترام «المسرح» وتفادياً للقفزات الوطواطية مستقبلاً.
كلمة أخيرة لإخوتي الممانعين ومن واقع قراءة المستقبل: الترفيه باق ويتمدد!

6 تعليقات
  1. ابو فيصل الشملاني يقول

    ولا يزالون يذرفون الدمع عليها ويتأملون عودة صلاحياتها بعد إلغاء هيئة الترفيه، وهذا خيال فانتازي لن يعود إلا بعودة العنقاء!

    هذا نص المقال :
    وهنا اود فقط ان اذكر الاخت المشوح او غيرها ممن يظنون انهم اصحاب حق بان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ليست شركه او محل تم اغلاقه ولكن الهدف ابعد مما يعتقد اصحاب العقول الفارغه والتي لاتفكر الا بالانتقام والامتهان من اهل العقيدة السليمه انما الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو امر من خالق السموات والارض امر من الله جل في علاه .. اذقال سبحانه وتعالى في امك محمد صل الله عليه وسلم (كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) صدق الله العظيم ولاننا بلد التوحيد والرساله الى كل العالم فان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمه ولسنا بحاجه الى ادارة او مكتب للقيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هو ما اوجبه علينا خالقنا تجلى في علاه…. مع اصدق تحياتي للجميع،،،

    1. انفاس الورد يقول

      (ستكتب شهادتهم ويسألون)
      ماذا أعددت للسؤال يالمشوح؟

  2. Nahed Omer يقول

    كفيت ووفيت:
    فان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم ومسلمه ولسنا بحاجه الى ادارة او مكتب للقيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر بل هو ما اوجبه علينا خالقنا تجلى في علاه….

  3. asd0ksa يقول

    كما ترى هيله المشوح بأن هذا الموقف غير مستغرب!
    أنا أيضاً أرى أن الوقاحه غير مستغربه منها!

  4. Gogah‬‎ يقول

    احد يبلغهم ان الناس معد تشتري جرايد فلا تتعب نفسها وتكتب غباء وهبل مثل كذا

  5. سعوديه وافتخر يقول

    يعني تتكلم أن الهيئه لن تعود إلا بعودة العنقاء مما يدل على الكره الواضح والتشفي ب إيقافها
    ((وحكاية هيئتنا وهيئتكم هي انقسام غير صحي يبدأ بالتفاهات ويتحول إلى احتراب وكراهية،))
    تناقض ممجوج . تريد أن تطبق فرضية أن المجتمع ب إجماع رافض للهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومرحبا ب بهيئة الترفيه وهي متيقنه أن غالبية الشعب السعودي يتمنى العكس تماما
    ف أي صورة جبانه تريد رسمها للعالم عن بلد لايرضى شعبه ب إهانة أخلاقه الإسلامية العريقه .
    إذا هذا نتاج سنه أولى ترفيه
    فهل تنتظرين المزيد من الاحضان في السنوات القادمه
    أن دلت حركة الفتاة على شيئ فهي تدل على ضرورة عودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر النسائيه لتمنع النساء من التحرش بالرجال . فالكل يصيح من تفاقم الوضع والانفلات الأخلاقي لدى الفتيات بشكل مقرف …!!!

اترك رد