متحدث الحج: بعد “التسهيلات”.. لا عذر للقطريين بادعاء عدم تمكينهم من أداء فريضة الحج -فيديو

شدد المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة حاتم حسن قاضي على أن المملكة العربية السعودية ترحب بالأشقاء القطريين من خلال التسهيلات التي تقدمها لهم لأداء مناسك الحج. وأكد في هذا الصدد لأخبار القناة السعودية الأولى أنه “لا عذر لأي قطري يرغب في أداء مناسك الحج بعد كل التسهيلات التي قدمتها الوزارة لضيوف الرحمن كافة لتمكينهم من أداء الفريضة رغم كل العراقيل التي وُضعت أمامهم”. وأضاف بأن الوزارة أوفت بما وعدت به من أنه سيكون هناك “رابط على موقعها الإلكتروني، يسهل للإخوة القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج بكل يُسر وسهولة من خلال هذا الرابط”.

ولفت إلى أن خطوات التسجيل المطلوبة للحجاج القطريين هي الخطوات نفسها المطلوبة لأشقائهم من الحجاج المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. متمنيًا أن تزول العراقيل من جانب الحكومة القطرية، وأن يمكَّن الحجاج القطريون كسائر ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم. داعيًا الله أن يسهل للحجاج تأدية فريضة الحج بكل يسر وسهولة وأمان. وبيّن “قاضي” أنه بالأمس استقبلت السعودية طلائع ضيوف الرحمن؛ إذ هبطت في مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة نحو أكثر من 100 طائرة، تقل أكثر من 20 ألف حاج.

وحول مبادرة “طريق مكة” التي يتم تنفيذها بدعم وتضافر جهود وزارات الداخلية والخارجية والحج والعمرة قال متحدث الحج والعمرة: المبادرة تهدف لجعل رحلة الحاج من بلده إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أكثر يسرًا وسلاسة، وذلك بإنهاء إجراءات القادمين في مطار القدوم اختصارًا للوقت والجهد، وتيسيرًا على الحجاج. وذكر في هذا الشأن أنها طُبقت على حجاج إندونيسيا الذين يمثلون أكثر من 200 ألف حاج، وماليزيا الذين يمثلون 25 ألف حاج؛ إذ لن يضطروا للوقوف في طوابير الجوازات في المطارات، بل إن حقائبهم وأمتعتهم ستصل بعدهم مباشرة إلى مقار سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة.