استشاري: ضربات الشمس قد تكون مميتة.. وشرب الماء كل ربع ساعة ضرورة في هذه الحالة- فيديو

حذّر استشاري في طب الأسرة من زيادة معدلات الإصابة بضربات الشمس وأمراض ارتفاع درجات الحرارة في هذه الفترة التي تشهد ارتفاعاً كبيراً في حرارة الجو، مبيناً أن ضربات الشمس قد تكون مميتة في بعض الأحيان، ويجب اتباع الطرق اللازمة للوقاية منها.

وأوضح الدكتور خالد العمري في لقاء له على قناة “mbc”، أن ضربة الشمس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم لأكثر من 40 درجة مئوية، ويصاحب ذلك إصابات لبعض الأعضاء الحساسة في الجسم كالدماغ والكبد، مشيراً إلى أن أكثر الفئات عُرضة للإصابة بها هم الأطفال وكبار السن.
وأضاف العمري أنه يجب تجنب الخروج في أوقات الذروة أو الأوقات التي ترتفع فيها درجات الحرارة؛ لتجنب الإصابة بضربات الشمس، كما يجب الحفاظ على درجة برودة المكان، وأخذ قسط من الراحة وتجنب العمل المتواصل في الأماكن المكشوفة.
وأشار إلى ضرورة الإكثار من شرب الماء لتجنب الإصابة بضربات الشمس، وإذا كان الشخص متواجداً في مكان سيئ التهوية، فيجب عليه شرب الماء كل ربع ساعة على الأقل حتى لو لم يشعر بالعطش.
وعن ممارسة الرياضة في هذه الأجواء، شدد العمري على ضرورة عدم ممارسة الرياضة في أوقات ارتفاع الحرارة؛ لتجنب الإصابة بالشد العضلي، مضيفاً أنه يفضّل ممارسة الرياضة في أوقات متأخرة من المساء أو في الصباح الباكر، وفي حالة الشعور بالإرهاق أو الغثيان فيجب التوقف عن ممارسة الرياضة فوراً.