قطر تستغيث بإيران لتأجير مراع للمواشي القطرية بعد شروط سلطنة عمان

كشف يد الله رحماني، نائب منسق الشؤون الاقتصادية والتنمية في إقليم فارس جنوب إيران عن أن شيخا قطريا قدم لهم مقترحا لتأجير مراع للمواشي القطرية.

وقال رحماني لصحيفة “شرق” الإيرانية، اليوم الثلاثاء إن “أحد أمراء ومشايخ دولة قطر تقدم بمقترح لتأجير مراعي المواشي في إقليم فارس – جنوب إيران –”، مضيفاً أن “الإجراءات مع قطر مستمرة بهذا الخصوص لجذب المستثمرين الأجانب وتنفيذ مشروع لتربية المواشي في إيران”.
وأوضح أنه “وفقا للإحصاءات المقدمة من قبل منظمة الغابات الإيرانية، فإن كمية الثروة الحيوانية بالمراعي في البلاد هي ثلاثة أضعاف قدرة النظام الإيكولوجي”.
وفي سياق متصل، تحدث مهرزاد بوستاني، رئيس دائرة الموارد الطبيعية في إقليم فارس، عن قرارات لتخصيص جزء من مراعي الإقليم للمستثمرين القطريين.
وأضاف بوستاني أن “المدير العام لمنظمة المراعي في الغابات ومستجمعات المياه في إيران، يرفض تماما المحادثات مع قطر“، مبيناً أن “الشيخ القطري كان الأسبوع الماضي في مدينة شيراز عاصمة إقليم فارس وتحدث مع المسؤولين الإيرانيين عن الاستثمار في هذا المجال”.
وكان الأسبوع الماضي تناقل ناشطون ووسائل إعلام خليجية تفاصيل شروط وضعتها سلطنة عُمان مقابل السماح بدخول الإبل القطرية إلى أراضي السلطنة، وتضمنت الشروط ألا يزيد عدد الأبل عن خمسة آلاف في المرحلة الأولى، وتوظيف مواطن عماني عن كل عشرة رؤوس من الإبل القطرية.