مشعل السديري: ارحمونا أيها المشايخ من التهاويل.. فعقولنا ليست عقول عصافير!

قال الكاتب مشعل السديري أن هناك شيخان جليلان تتميز بعض طروحاتهما بمقدار كبير من المنطق والعقلانية التي يحترمها ويعجب بها… غير أنهما كباقي البشر لا يخلوان من «الهنات»، إن جاز التعبير.

وتابع خلال مقال له منشور في صحيفة ” الشرق الأوسط ” بعنوان ” عقولنا ليست عقول عصافير” الأول شيخ سلفي هو عبد الله القرني، والثاني شيخ صوفي هو الحبيب الجفري.
وأردف ففي مقطع من محاضرة للشيخ عبد الله يقول: حدث في سنة من السنوات فيضان عظيم في نهر النيل فأغرق الحرث والنسل ودمر البيوت، فكتب عمرو بن العاص يستنجد بأمير المؤمنين عمر بن الخطاب عما يفعل، فما كان من عمر إلاّ أن كتب له خطاباً طلب منه أن يلقيه في نهر النيل، وجاء في نصه «من عمر بن الخطاب إلى نهر النيل، إن كنت تجري بأمرك فاجرِ كما شئت، وإن كنت تجري بأمر الله، فإني أعيذك باسم الله ألاّ تطغى على عباد الله». وما إن رمى عمرو الرسالة في النهر حتى انخفضت وغارت مياهه فجأة – انتهى.
وتساءل ” كيف أوفِّق بين هذه الرواية، وبين مَن طلبوا مَن رسول الله أن يفجر لهم ينبوعاً، فقال لهم: «هل كنت إلاّ بشراً رسولا»؟!”
وأضاف في رواية أخرى أن عمر، رضي الله عنه، صاح من على المنبر وهو في المدينة قائلاً: «يا سارية الجبل، يا سارية الجبل»، فسمع صيحته القائد سارية الهذلي، وهو يقاتل في بلاد فارس على بُعد أكثر من 2000 كيلومتر، ولجأ إلى الجبل فتبدَّل سير المعركة لصالح المسلمين!
الصحابة، رضي الله عنهم، لهم مكانتهم وتقديرهم، ولكن مثل هذه الروايات وغيرها، تعد من المعجزات التي خص بها الله تعالى الأنبياء وحدهم، فكيف نخلط الأمور بالمبالغات التي تشبه الخرافات؟!
وقال “أما الشيخ الحبيب فقد قال: إنني سمعت أغنية «أمل حياتي» لأم كلثوم خلال ركوبي «الميني باص» في القاهرة، وأُعجبت بها، فذهبت إلى مؤلفها أحمد شفيق كامل، أسأله عن كلماتها، فقال لي «إنها قصيدة حب كتبتها في رسول الله»، وبعدها كلما سمعتها أبكي بكاءً شديداً(!) – انتهى.
واستطرد قائلا ” يا حبيبنا الجفري هوّن عليك يا رعاك الله، يبدو أن مؤلف الأغنية قد «سرح» بك كثيراً لا قليلاً، والرسول عليه الصلاة والسلام أكرم من أن يُكتب ويُتغنى به بمثل هذه الكلمات التي منها:
وأضاف : الليالي الحلوة والشوق والمحبة – من زمان والقلب شايلهم عشانك – دوق معايا الحب دوق حبة حبة.. يا أحلى غنوة سمعها قلبي ولا تتنسيش – خلّيني جنبك خلّيني – في حضن قلبك خلّيني –انتهى” .
وأنهى مقاله قائلا ” اعطفوا علينا أيها المشايخ الكرام، ارحمونا من «التهاويل»، فعقولنا ليست عقول عصافير.”

19 تعليقات
  1. نايف مناع العنزي يقول

    إلى الكاتب مع التقدير

  2. الغطفاني يقول

    نحن في زمن نطق الرويبضة، شخص لايعرف الفرق بين المعجزات والكرامات يتحدث بملء شدقه

  3. نايف مناع العنزي يقول

    مشكلة الكاتب انه لا يفرق بين المعجزه (الخاصة بالانبياء) والكرامة (التي يعطيها الله من يشاء من عباده المؤمنين وعلى رأسهم بعد الانبياء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم) .
    مشكلة الكاتب انه لا يفرق بين أهل السنة والتوحيد واهل البدعة والشرك لذلك قال عن السني السلفي الموحد والصوفي المشرك شيخان جليلان وجمع بين الثرى والثريا .
    عليه أنصح الكاتب غفر الله له بثلاثة امور
    الاول قراءة القران الكريم حتى يعرف كيف يسمي الاشياء بأسمائها
    الثاني تقوى الله تبارك وتعالى لانه يقول {يا أيها الذين ءامنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقاناً} يعني تستطيع أن تفرق بين الحق والباطل
    الثالثة قراءة كتاب (الفرق بين اولياء الرحمن وأولياء الشيطان ) لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

    1. شمالي الهوى يقول

      كلام جميل ورد رائع

    2. Ali Noor يقول

      يعني الاخ مصدق سالفة النهر والرسالة , ؟؟!! مادام مصدق هذه القصه لماذا لم تظهر الكرامه عندما هلك الناس عام الرمادة من شدة الجوع في المدينة وكذلك طاعون عمواس الذي قتل الناس ومنم الصحابيان ابوعبيدة عامر ابن الجراح ومعاذ ابن جبل رضي الله عنهم ؟؟

    3. سامي يقول

      كيف مشرك !! هل يجوز لي قتله ؟

      1. سامي يقول

        على فكرة .. اذا كان الكاتب اساء .. فا أنت ايضا متطرف ارهابي … تكفر وتجعل الناس مشركين !!!

        ومن يتجار بالدماء ويحلل ويحرم هذا اشد عقوبة من كاتب يحاول ان ينجو بعقله الى سبيل الرشاد وهذا ممدوح وليس مذموم …

    4. Dr. Ismail Janabi يقول

      كنت ارغب بكتابة رد قريب من ردك ولكن عندما قرأت ما كتبته وجدت انك قد كفيت و وفيت. بارك الله فيك.

    5. mouth moun يقول

      لاتقول اولياء وكلام فاضي
      المعجزات للأنبياء وذكرهم الله في القرآن الكريم اما الخرافات الشيعية والصوفيه وبعض من يردون ان ينتسبوا للسنة فهم كاذبون كاذبون كاذبون …احترم عقول الناس يا هو

  4. أبو علي يقول

    الكاتب هذا وأمثاله أصغر من يتكلم في الدين ، وأما نقله عن الشيخ عبدالله القرني _ الذي لا أسمع به من قبل _ فلا أظنه يثبت بل هي قصة من نسج خيال السديري..!! أراد أن يلصقها كعادته بالسلفيين زورا وبهتانا!
    وهذا الرجل عرف عنه العداء الفاضح لدين الإسلام منذ أن كان رئيسا لتحرير جريدة الرياض ، فهو علماني متنطع .
    واما حديثه عن الجفري ؛ فكماهو معلوم أم الجفري صوفي دجال ولا يستغرب منه وأمثاله مثل هذا.رغم أني _ وكل من يعرف حقيقة الكاتب وتوجهاته الخبيثة_لا نصدق السديري في شيء أبدا..
    وختاما أقول : الدنيا عمرها قصير واذا كان السديري يتبنى أجندة ليبرالية يريد من خلالها تشويه الدين وزعزعة مبادئه وقيمه، واسقاط دعاة السلفية_ في عدة مقالات سابقة_ ووجد من يحميه من الداخل والخارج، فإن الآخرة ليست ببعيد وإن طال عمره ويوم العرض سيقف أمام الملك الحق العدل الذي لا يظلم مثقال ذرة..( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينفلبون)

  5. Ali Noor يقول

    قصه يرويها عائض القرني ان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه لما توفي ووضع في القبر اتاه منكر ونكير ليسألنه من ربك من نبيك ما ادينك . فبادرهم عمر انتم من ربكما من نبيكما مادينكما !!.. قصه اقسم بالله اتصبب عرق خجلاً عندما اسمعها بينما عائض القرني يرويها بكل ثقة .. قصه لو كانت صحيحه من الذي نقلها ؟؟ هل هو عمر المتوفى او منكر ونكير ولمن نقلوها .. ؟؟

    1. Mohamad Raqmas يقول

      لا كذا بالغت انت

      1. Ali Noor يقول

        روح ابحث في اليوتيوب وتاكد بنفسك

  6. غامد الغامد يقول

    مدري متى يعقل هذا الهرم المدعو مشعل فياتي بقصة الفاروق العادل التي نقلها من الشيخ عبدالله القرني وبين صوفي عابد قبور الجفري

    فالحمد لله على نعمة العقل يامشعل

  7. mouth moun يقول

    قصصهم غطت على الافلام الهندية حتى الهنود مذهولين من فبركتهم وكذبهم

    1. منصور يقول

      قصة سارية الجبل قصة صحيحة ذكرت في كتب الحديث والسير وافتت اللجنة الدائمة للإفتاء بصحتها برئاسة الشيخ بن باز
      فهذا الكاتب عقله صغير ويهرف بمالا يعرف ويخلط بين الغث والسمين

  8. mouth moun يقول

    الكاتب السديري قال الصحيح القرني اذا كان قال الكلام هذا فهو دجال والجفري دجال كبيركاذب لاعلم لديه جاهل بالدين لذلك مثلهم لابد من فضحهم حتى لايغشون ضعاف الدين والعقول

  9. فواز يقول

    الرواية ضعيفة

    1. ابو عبد الملك يقول

      ايها الاخ الكاتب بالنسبة ل موضوع عمر بن الخطاب رضي الله عنه فنقول لك التزم حدك وبغض النظر عن الحادثة مع انني لا اشك فيها عمر رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم الا تعلم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم اعز الاسلام باحد العمرين هذا من اولياء الله ومن المبشرين بالجنة اما من ناحية كيف ذهب الصوت ل ٢٠٠٠كلم الصوت والصورة الان بفعل البشر بما وهبهم الله من العلم ليس لها مدى تصل من القمر للارض والبشر من اين اتوا بذلك اليس من عند الله سبحانه عمر رضي الله عنه ولي يهبه الله كرامات لا تعلمها ارجع لصوابك حفظك الله والله ما من مسلم تقي عالم يناظر اي شخص الا الجمه مهما كانت بينة خصمة وانا لست عالم بل شخص بسيط جدا

اترك رد