4 أخطاء يجب تجنبها عند انفجار إطار السيارة

إطارات السيارات من الأجزاء الهامة في سيارتك والتي يجب متابعتها باستمرار من حيث ضغط الهواء أو عمرها الافتراضي حتى تتجنب خطر انفجارها وتنجو بحياتك. وينصح خبراء السيارات باتباع 4 خطوات يجب على قائد السيارة، القيام بها إذا انفجر أحد إطارات السيارة أثناء القيادة، حتى ينجو بحياته.

1-يجب ألا يضغط السائق على دواسة الفرامل عند سماع صوت انفجار ورؤية بواقي الإطار تتطاير مع سماع صوت حديد الجنط والطنابير تحتك مع الأسفلت.

2 – إذا كان نقال الحركة في السيارة يدويًا “مانيوال” يقوم قائد السيارة بتعشيق غيارات عكسية، بإنزال الغيار من 5 إلى 3 مرة واحدة ومن 3 إلى الأول، أما لو السيارات الأوتوماتيك فيجب على قائدها تشغيل الـ”ستيب ترونيك” وعمل غيارات عكسية أيضًا.

3 – يجب عدم التسرع في استخدام فرامل اليد الـ”هاند بريك” إلا عندما تنخفض سرعة السيارة إلى أقل من 50 أو 40 كم/ساعة.

4- يجب أن ينتبه السائق جيدًا إلى أن انفجار الإطار الأمامي الأيمن أو الأيسر سيدفع السيارة في اتجاه الإطار المنفجر، وتسمع أصوات كثيرة ويصعب تحريك عجلة القيادة في أي اتجاه، ويجب على القائد في هذه الحالة التشبث جيدًا وعدم الضغط على الفرامل أو الهند بريك وإنزال الغيارات حتى تقل سرعة السيارة، أما في حالة انفجار أي من الإطارين الخلفيين فإن مؤخرة السيارة ستنحرف في الاتجاه المعاكس للإطار المنفجر، فيجب على قائد السيارة محاولة التحكم في الغيارات العكسية وعجلة القيادة ببطء لحين السيطرة على السيارة.