الداعية السعودي عادل الكلباني يلدغ ناشطًا قطريًا برد لاذع: اتصل بتميم

سخر الداعية، عادل الكلباني، من ناشط قطري برد كتبَه في تغريدة على صفحته الرسمية في موقع التواصل “تويتر”.

وكان الناشط القطري الكواري حاول النيل من الكلباني بقوله: “ناقصنا خباص اليوم بعد الساعة 11 في الليل”. وذلك عقب نشر الكلباني تغريدة، جاء فيها “تغير الرأي في المتغيرات منقبة لا مثلبة، وللشافعي الإمام قولان قديم وحديث!”. تبرر موقف العلماء من بعض الأمور الدنيوية من الناحية الفقهية.
فجاءه رد ساخر سريع من الكلباني، المعروف بردوده القوية، إذ أعاد نشر تغريدة الناشط القطري، معلقًا عليها: “اتصل بتميم”، في إشارة إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
وبدأ الجدل المثار، بنشر الداعية السعودي تغريدة تتعلق بالنظر إلى المرأة الأجنبية، إذ أوضح: “على هذين القولين تنازع الفقهاء في النظر إلى المرأة الأجنبية. فقيل: يجوز النظر لغير شهوة إلى وجهها ويديها وهو مذهب أبي حنيفة والشافعي وقول في مذهب أحمد . وقيل : لا يجوز وهو ظاهر مذهب أحمد ؛ فإن كل شيء منها عورة حتى ظفرها . وهو قول مالك .” ابن تيمية -مجموع الفتاوي 22 / 109”.
وأثارت التغريدة جدلًا؛ ما دفع الكلباني للرد على منتقديه، بتغريدة توضح عمل العلماء في الآراء الفقهية.
لكن من غير المؤكد إن كانت التغريدة المتعلقة بالحكم الشرعي للنظر في وجه المرأة الأجنبية وحدها هي التي دفعت بالكلباني لتوضيح سبب تبدل الآراء في المسائل الفقهية، أم أنه امتداد للجدل القائم بين مؤيدين ومعارضين لقيادة المرأة للسيارة.
ودعم الكلباني قيادة المرأة للسيارة، بعد رفع حظر امتد لعقود عليها، في وقت انقسم فيه السعوديون بين مؤيد ومعارض للقرار، خاصة في ظل فتاوى كثيرة من قبل رجال الدين عبر عقود حرمت قيادة المرأة، مبررين استنادهم لآراء فقهية.
وبعد رفع الحظر، أيد علماء في السعودية قيادة المرأة؛ ما أدى إلى اتهامهم من قبل البعض بالتقلب في أهوائهم على حساب الدين. وهو ما ترد عليه تغريدة الكلباني التي توضح أن تبدل الآراء الفقهية مسألة حميدة ومتعارف عليها في أدبيات الفقه الإسلامي.

5 تعليقات
  1. عبدالله الشريف يقول

    الداعية الشيخ عادل الكلباني من جد داهية ههههههههههه

    1. عبدالعظيم يقول

      كيف داهية ؟
      رد عادي وماله أي معنى .. على طول سويته داهية

  2. احمد ابو فريدة يقول

    الكلبانى اللى افتتح مسابقه البلوت .نتوقع منك اى شىء .تقول الكلام اللى يرضى الحاكم بغض النظر عن جواز قطيعه الاشقاء والفتنه بين الاهل قطر والسعوديه

  3. KJ-KSA يقول

    ابواق السلاطين … الكلباني وغيره لهم وجهان .. ان ذم الامير ذموا وان مدح مدحوا …. ان قال قيادة السيارة حرام حرموا وان حلل حللوا …

    هؤلاء بياعين الذمم … خونة الامانة … يلهثون خلف الاموال والمناصب … ويسعون جاهدين لارضاء اهل الهوى ليقربوهم زلفى !!

    وينعقون مع كل ناعق !!

  4. Jimmy Schofield يقول

    خلونا محايدين ياربع

    استغفر الله واتوب اليه . هو مشكلته مع شخص وش دخل فيها حاكم دولة . وينك عن وسيم يوسف يوم قصف جبهتك . وراءك ما جبت سيرة ولد زايد . والا يخوف . صدق من قال لا تشتـر العبـد إلا والعصا معـه ؟ على بالك بتصير زي الشيخ عبداللطيف ال الشيخ يوم ترقئ ؟ انت حدك تغسل صحون عندنا في غليل ؟ خصى انك طبلة ومهايط

    والله بغض النظر عن الوطنية وعن ولد ديرتنا ؟ وش دخل حاكم دولة قطر ؟ مختلفين ربعنا معاه عادي خلاف بين الكبار . حنا وش دخلنا

    ليه ما تتكلم في الشخص نفسه ؟ هذه عوايدنا اذا زعلنا طلعنا بعنصريتنا مثل ما نتعامل فيها مع الاجنبي . نحبه ونعطيه ويوم نزعل عليه نطلع سواد قلوبنا فيه . اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .

    والله هذولا يعيبون في بلدنا كله ؟ اليوم يوم يسمع الغريب بهذ الكلام وش يقول ؟

    بالامس العفاسي يحارب الدين وكل هذا كرمال يتقرب من ولد زايد وقبلها يوسف يتجرء على شيوخنا ويقول بالفم المليان مافي كبير فيهم . الكبير حنا نصغره وفعلا اغلبهم خلف القضبان عشان تجرؤ وتكلموا وبعدها طلع يشمت والله حسافة وقهر ان صعلوك مثل وسيم يوسف يتجرء على مشايخنا . واليوم الكلباني يتشمت بشخصية غير الشخصية يلي تتحاور معاه ؟ طيب ليه وعشان مين ؟؟

    ما اقول الا استغفر الله واتوب اليه

    كفاية تعليق

    اخوكم الصغير
    خالد الاحمدي

التعليقات مغلقة.