تعرف على حقوقك.. في حال عدم رضاك عن نتيجة شكوى “الكهرباء”.. إليك الحل

أثار ارتفاع فواتير الكهرباء الكثير من الجدل بعد موجة من شكاوى المواطنين والمشتركين، وأرجعت الشركة السعودية للكهرباء الارتفاع إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة إلى تغير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف بسبب الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف.

ودعت الشركة مشتركيها الذين لديهم اعتراض أو ملاحظات على فواتيرهم للتواصل معها عبر قنوات الاتصال المتعددة: مثل مركز الاتصال، والموقع الإلكتروني، وحسابها على “تويتر” لخدمات المشتركين. ولكن ماذا لو لم تستجب الشركة السعودية للكهرباء لشكواك؟ أو شعرت بأنها لم تنصفك بعد البت فيها؟.. هنا يمكنك اللجوء إلى الخطوة الأخيرة، وهي تقديم شكوى لدى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، وهو ما يغيب عن الكثير من المشتركين أنهم يمكنهم تقديم شكوى للجهة العليا التي تقوم بتنظيم قطاع الكهرباء في المملكة.

ما هي هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج؟

هي الجهة المسؤولة عن تنظيم صناعة الكهرباء وتحلية المياه في المملكة، وقد أنشئت عام 1422 هـ بهدف ضمان حصول المستهلكين على إمدادات الطاقة الكهربائية وخدمات الإنتاج المزدوج والمياه المحلاة التي تتسم بأنها كافية، وموثوقة (يعتمد عليها)، وعالية الجودة والكفاءة، وتتوفر بأسعار عادلة. ولتنفيذ هذه المهمة تقوم الهيئة بمتابعة ومراقبة أداء المرخص لهم، ومقدمي الخدمة ضمن إطار تنظيمي يتماشى مع أنظمة الدولة وقراراتها، والسياسات والمعايير والمواصفات المطبقة في المملكة، كما يتماشى مع أفضل الأساليب المستخدمة عالميًا، كما أن لها سلطة الفصل في الخلافات التي تنشأ في هذه الصناعات سواء بين مقدم الخدمة والمشتركين أو بين مقدمي الخدمة.

متى يتم تقديم شكوى للهيئة وكيف؟

قبل أن تقوم بتقديم شكوى لدى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، عليك أولاً التأكد من تقدمك بشكوى لدى الشركة السعودية للكهرباء، وعبر قنواتها التي خصصتها لتلقي الشكاوى، ثم إعطاء شركة الكهرباء فرصة كافية لتسوية الموضوع ومعالجته حسب إجراءات معالجة شكاوى المستهلكين لديها. في حال عدم رضاك عن النتيجة بعد البت في شكواك، يمكنك وقتها التقدم بشكوى لدى هيئة تنظيم الكهرباء عبر موقعها الإلكتروني، ومن خلال تعبئة النموذج المخصص لذلك، وبعد استكمال عملية تعبئة بياناتك والحصول على رقم الشكوى، يمكنك الاستعلام عنها لاحقًا عبر موقع الهيئة من خلال الرقم الذي حصلت عليه. وستسعى الهيئة للتوفيق بينك وبين مقدم الخدمة حسب مهامها ومسؤوليتها تجاه المستهلكين بحسب صحيفة سبق.

للتقدم بشكوى لدى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.. استخدم هذا الرابط: http://www.ecra.gov.sa/ar-sa/Complaints/Pages/WriteAComplaints.aspx

أو الاتصال على الرقم المجاني الخاص بالهيئة: 8001259000

للاستعلام عن شكوى سابقة لدى الهيئة.. استخدم هذا الرابط: http://ruhccsap01.local.ecra.gov.sa/CCSWeb_TEST/EComplaint/EComplaintInquiry.aspx