في حال اندلاع حرب أمريكية إيرانية.. كيف ستتصرف قطر!

أعرب معهد سياسات الشرق الأوسط بواشنطن في تقرير نشره مساء أمس الاثنين، عن اعتقاده بأن قطر ستواجه موقفًا صعبًا في اتخاذ أي قرار بشأن استخدام القوات الأمريكية في قطر والبالغ عددها أكثر من 11 ألف جندي لقاعدة العديد في حال اندلاع حرب ضد إيران.

ولفت تقرير المعهد في واشنطن إلى أن قطر تشارك إيران في أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، وهو حقل الشمال البحري، وأن طهران لديها القدرة على معاقبة الدوحة في حال مشاركتها في أي عمل عسكري أجنبي ضدها.
وأوضح التقرير، أن تصريحات وزير الدفاع القطري التي قال فيها، إن بلاده لن تكون “مروحة للحرب” ، أثارت تناقضات وتفسيرات مختلفة في الولايات المتحدة ودول أخرى، وأن البعض فسرها بشكل خاطئ على أنها موقف رافض لاستخدام قاعدة العديد.
وقال التقرير : ”بالطبع هذه التفسيرات كانت خاطئة، لأن ما قاله الوزير القطري في الحقيقة هو أنه يفضل اتباع الدبلوماسية في حل الأزمات… على أي حال فإنه في حال اندلاع مواجهة عسكرية بين واشنطن وطهران، فإنه يتحتم على الدوحة اتخاذ قرار حاسم”.
وتساءل التقرير:”هل ستسمح الدوحة للقوات الأمريكية بالانطلاق من قاعدة العديد لضرب أهداف في إيران… إذا كان الجواب نعم، فإنه في حال نجاة النظام من هذه المواجهة فقد يلجأ إلى معاقبة قطر بطريقة ما… وإذا كان الجواب لا، فإن مستقبل تواجد القوات الأمريكية في قطر سيكون في مهب الريح… إنه حقًا موقف مستحيل للدوحة”.