مشرف برنامج الإسكان.. يكشف أسباب رفض 85% من طلبات الحصول على قروض عقارية تمويلية- فيديو

كشف المشرف على برنامج الإسكان، مروان زواوي، أسباب رفض 85% من طلبات المواطنين ممن يتقدمون لطلب قروض عقارية تمويلية من المؤسسات والبنوك.

وأوضح “زواوي” خلال لقاء له في برنامج “يا هلا 2030” المذاع على قناة “روتانا خليجية” أن أسباب الرفض ترجع إلى عدم توفر المنتجات السكنية التي يرغبها المتقدم، أو جهة العمل إذا كان في القطاع الخاص، أو إذا وصل عمر المتقدّم إلى 45 سنة، خاصة إذا كان في القطاع العسكري بسبب قربه من التقاعد المبكر.
وأكد أن الوزارة تسعى لتوفير وحدات سكنية مناسبة للأسرة السعودية مثل الشقق والفلل والدوبلكس و”التاون هاوس” بأسعار تتراوح من 250 إلى 750 ألفاً، والتي سيتم توفيرها بالشراكة مع القطاع الخاص والمطورين العقاريين.
وقال أن طرق البناء التقليدية تستغرق من 24 إلى 36 شهراً، ويسعى برنامج الإسكان لتقليصها إلى فترة أقل تتراوح بين 6-12 شهراً.لافتا إلى أن الوزراة تهدف إلى رفع نسبة تملك المساكن بين المواطنين من 50% إلى 70% بحلول 2030″.
وأضاف، إن وزارة الإسكان بدأت البحث عن تقنيات بناء جديدة تساعدها على إنجاز المطلوب في أسرع وقت ممكن.، ومنها: تقنية البناء الجيل الرابع 4D، والتي تتميز بأنها تساهم في تقليل وقت البناء وتكلفته، وتكون الجودة فيها أعلى من طرق البناء التقليدية.