اعلان

من هو رئيس وزراء مصر الجديد ؟

Advertisement

يتولى مصطفى مدبولي رئاسة الوزراء في وقت تقوم فيه الحكومة المصرية بإصلاحات اقتصادية صعبة ترتبط بحصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار لتخفيف الأزمة المالية التي تعاني منها البلاد.

استقالة شريف إسماعيل

وقد كلفه الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لشريف إسماعيل الذي تقدم باستقالته بعد أيام قليلة من أداء السيسي اليمين الدستورية لفترة جديدة. ووفقاً لـ سي إن إن ، فقد تولى مدبولي، البالغ من العمر 52 عاما، منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء مدة تقرب من شهرين بداية من نوفمبر الماضي عندما سافر إسماعيل إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

وزير الإسكان

كما أنه شغل منصب وزير الإسكان في حكومتي المهندس إبراهيم محلب عام 2014، واستمر خلال حكومة شريف إسماعيل. ولد مدبولي عام 1966، وحصل على درجة البكالوريوس فى الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة عام 1988، والدكتوراه عام 1997.

هيئة التخطبط العمراني

وشغل في السابق العديد من المناصب الإدارية المتعلقة بالدراسات الحضرية ومشروعات البناء والإسكان والتخطيط العمراني، كما تولى منصب المدير التنفيذي لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال الفترة من يناير 2000 وحتى يونيو 2004. وفي يوليو 2004، تولى منصب مدير عام المكتب الفني للهيئة العامة للتخطيط العمراني.

برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني خلال الفترة من أكتوبر 2007 وحتى أبريل 2008. وعُين مدبولي رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية خلال الفترة من سبتمبر 2009 وحتى نوفمبر 2011. وتولى منصب المدير الإقليمى للدول العربية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) فى نوفمبر 2012 وحتى آخر فبراير 2014.