شاهد: كيف بدت منطقة جدة قبل 90 عامًا

نشرت “العربية نت”، مقطع فيديو قصير، يُظهر معالم المنطقة التاريخية في جدة قبل 90 عامًا، والتي تضم العديد من المساجد الأثرية والأبنية القديمة والحارات العتيقة.

وحظيت المنطقة التاريخية بجدة على اهتمام بارز في السنوات القليلة الماضية تجلى بدخولها في 2014 ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو، كما أنها حظيت بموازنة مستقلة، بعدما وافق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على اقتراح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بإنشاء إدارة تحت اسم إدارة مشروع جدة التاريخية.
وتشير المعلومات التاريخية عن هذه المنطقة، أنها تسورت وأصبح لها أبواب إبان الحملة البرتغالية على جدة منتصف القرن السادس عشر لحمايتها من حروب السيطرة بين البرتغاليين والعثمانيين.
وكان أول من كتب عن جدة كان الرحالة الشهير المقدسي الذي زارها في طريقه إلى مكة في القرن الرابع الهجري وقال إن بها قصوراً عجيبة لكنها في تعب مع الماء.
بيد أن أكثر التواريخ وضوحاً بالنسبة للمنطقة التاريخية لجدة هو مسجد الشافعي الذي يعود تاريخه للقرن الثالث عشر الميلادي ثم مسجد عثمان بن عفان الذي يعود تاريخه للقرن التاسع الهجري، كما تشتهر المنطقة بالحارات التاريخية منها حارة المظلوم وهناك حارة الشام وحارة اليمن وحارة البحر.