اعلان

توقَّع أن تصل الحرارة لـ 43 مئوية.. الحصيني يكشف عن تفاصيل الحالة الجوية خلال شهر رمضان

Advertisement

Advertisement

أكد عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ وعضو تسمية الحالات، أن الحسابات الفلكية تتوقع أن يكون شهر شعبان كاملاً ٣٠ يومًا، وأن شهر رمضان سيكون ٢٩ يومًا، وبقي أن المحكمة العليا هي التي تؤكد أو تنفي ذلك.

وأشار “الحصيني” إلى أن دخول فصل الصيف يوافق ٢١ يونيو، ودخول فصل الصيف فعليًّا يوم 23 رمضان ١٤٣٩هـ، ودخول نوء الثريا – وهو أول أنواء فصل الصيف – فلكيًّا يوم 7 شوال ١٤٣٩هـ، ويستمر حتى ٢١ سبتمبر الذي يوافق 11 من شهر المحرم ١٤٤٠هـ، وهو موعد دخول فصل الخريف في بلادنا. وقال: سيشتد الحر ويطول النهار في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويزيد طوله كلما تم الاتجاه شمالاً.
وفيما يتعلق بالأجواء المتوقعة – إن شاء الله – قال: يُتوقع الثلث الأول والثاني من شهر رمضان أن تبلغ درجات الحرارة العظمى على الشمالية والمرتفعات الغربية والجنوبية من ٣٠ إلى ٣٨ مئوية، والغربية والوسطى، بما فيها مكة وجازان ونجران، ما بين ٣٨ و٤٣ مئوية، والصغرى على عموم السعودية ما بين ٢١ و٣٠ مئوية، وقد تزيد أو تنقص قليلاً.
ولخص بقوله: على الرغم من أن شهر رمضان يمكن تصنيفه فلكيًّا أنه في فصل الربيع إلا أنه يُتوقع أن تكون الأجواء فيه حارة وسط النهار في الثلثَين الأول والثاني، ومعتدلة ليلاً، وحارة جدًّا في الثلث الأخير وسط النهار، وتميل للحرارة أول الليل، ومعتدلة آخر الليل. متوقعًا امتداد فرصة الأمطار حتى منتصف رمضان؛ إذ يُتوقع حالة ممطرة على أجزاء من الغربية والجنوبية الغربية والشمالية والشرقية، ثم من بعد منتصفه يُتوقع انحسار الأمطار نواحي المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية إن شاء الله. وفي الثلث الأخير من شهر رمضان يُتوقع اشتداد الحر، واستمراره حتى ظهور سهيل، الذي يوافق بالهجري 13 من شهر ذي الحجة ١٤٣٩هـ.