لا تتناولوا هذه الأطعمة على وجبة الإفطار.. وإليكِ البدائل!

من المعروف أنّ الأطعمة تحتوي على عناصر غذائية كثيرة، وهذا أمر جيد ومهم، إلا أنّ الانتباه هنا ضروري، لأنّ تناول بعضها على معدة فارغة، يعدّ سببا للإصابة بالكثير من المشاكل الصحية، مثل الحموضة وألم المعدة، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بقرحة المعدة.

إليكِ قائمة بهذه الأغذية، وفي الوقت نفسه، الأغذية البديلة التي بإمكانكِ تناولها:

التوابل

لها تأثير سيء عند تناولها على معدة فارغة، فهي تعمل على إطلاق أحماض المعدة.

الموز

على الرغم من أنّ الموز غني بالمغنيسيوم، إلا أنّ تناوله على معدة خاوية قد يؤدي إلى رفع نسبة الدم في المعدة، مما قد يؤثر سلباً على صحة قلبكِ.

الفواكه الحمضية

تحتوي على الكثير من أحماض الليمون، ما قد يؤدي إلى تلف الأغشية المخاطية في المعدة، ويتسبب في التهابها مع الشعور بحرقة فيها.

المعجنات بالخميرة

قد تتسبب المعجنات وغيرها من الأطعمة المحتوية على الخميرة، بزيادة مستوى الخميرة الطبيعية في جسمكِ، مما يعرضكِ إلى الإصابة بعدوى في المعدة، إضافة إلى العوارض الجلدية المؤلمة.

الخضار الخضراء والطماطم

الخضار تؤدي إلى زيادة الغازات في الجسم أو حرقة زائدة، فالطماطم مثلا تحتوي على نسبة كبيرة من حمض التانيك، الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة وتصابين في النهاية بالعديد من اضطرابات المعدة.

المشروبات الغازية الباردة

وهذه تودي إلى إبطاء الدورة الدموية، مما يقود إلى عسر الهضم.

اللبن الزبادي

يتسبب تناوله على معدة خاوية بتدمير البكتيريا السليمة في الجسم، كونها تتفاعل مع أحماض المعدة. وبعيدا عن تلك القائمة من الأطعمة التي لا يجوز تناولها على معدة فارغة، تقترح الدراسة الأطعمة الآتية التي لا ترهق جهازك الهضمي:

العسل

غني بالمعادن والفيتامينات، ويقي من أمراض الجهاز الهضمي، ويحدّ من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي، إضافة إلى تعزيز جهاز المناعة

البيض

فهو عبارة عن بروتينات كاملة مليئة بالمعادن المفيدة، تساعد على نمو الدماغ وتعزّز الذاكرة.

المكسرات

مصدر طبيعي للبروتين وغنية بالفيتامينات والمعادن وأحماض الأوميجا 3 الدهنية، كما يساعد على شعوركِ بالشبع.

البطيخ

يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحمي الأنسجة والأعضاء من العدوى والشيخوخة.

خبز الحبوب الكاملة

كونه مصدر رائع للمغنيسيوم والحديد، يعمل على تعزيز نظام المناعة، ويمنع فقر الدم، كما تساعد الألياف فيه على انتظام الجهاز الهضمي.

العنب البري

وهو مضاد للأكسدة وغني بالفيتامينات، التي تمنع تطور السرطان والشيخوخة.

الحنطة السوداء

مصدر لا يقدر بثمن للحديد وفيتامين “ب”، إضافة إلى الألياف، التي لا تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول فحسب، بل تبقي جهازكِ الهضمي يعمل بشكل جيد.