“الجهني” كاشفاً سرعة هبات الرياح: في هذا الموعد تصل العاصفة الغبارية للرياض

تَوَقّع خبير الطقس زياد الجهني، أن تصل العاصفة الغبارية التي تتعرض لها عدد من المناطق في السعودية إلى منطقة الرياض، مساء اليوم؛ موضحاً -من خلال صفحته على “تويتر”- أنها حالياً غرب منطقة ‎حايل وجنوبها وحركتها “جنوب شرق” باتجاه ‎القصيم.

وقال “الجهني”: “سرعة هبات الرياح “wind gust” ستسجل ما بين 73- 86 كم/ساعة، حسب رصد المرصد الأوروبي ECMWF، ونقصد بمصطلح “هبات الرياح”، الهبات القوية السريعة التي تبلغ سرعتها 30كم/ساعة فما أعلى، وتستمر لعدة ثوان بشكل متجدد، وتختلف عن مصطلح سرعة الرياح “Wind” المستخدم في نشرات الطقس المختلفة؛ لذلك ما يهمنا أكثر هو هبات الرياح “Wind gust”؛ لأثرها الواضح والكبير ميدانياً، والله أعلم. وأضاف: “تشير آخر التحديثات المناخية إلى تدني مدى الرؤية الأفقية لأقل من 500 متر على مناطق عديدة من السعودية خلال الـ48 ساعة المقبلة”.

وبيّن: “ترجع هذه الموجة من الغبار، المرتقبة على السعودية، لوجود منخفض حراري قوي وعميق، يعبر أجواء السعودية؛ بدءاً من اليوم الجمعة من الشمال على حدود العراق نحو جنوب شرق السعودية، ويعمل على نشاط سرعة الرياح بشكل كبير”. من جهتها، تَوَقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تقريرها عن حالة الطقس لهذا اليوم، نشاطاً للرياح السطحية الجنوبية قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60كم/ساعة؛ مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى شبه انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق: (تبوك، الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم، المدينة المنورة، مكة المكرمة، جازان) يصاحب ذلك ارتفاع في درجات الحرارة؛ فيما تهطل أمطار متفرقة على الحدود الشمالية وجازان.