اعلان

دراسة طبية جديدة: تناول اللحوم المشوية “الباربيكيو”يسبب الإصابة بالسرطان

Advertisement

Advertisement

وفقا للدراسة المنشورة في الدورية الطبية “Circulation”، وجد الباحثون أن تناول اللحوم المشوية”الباربيكيو” بشكل منتظم يزيد من ارتفاع ضغط الدم فوق القدر المرتبط عادة باستهلاك اللحوم.

ارتفاع ضغط الدم

وتضاف هذه النتيجة إلى جانب الآثار الأخرى لتناول اللحوم على ارتفاع ضغط الدم، والتي وضعت في الاعتبار في إطار الدراسة، التي أجراها باحثون في قسم التغذية في كلية هارفارد للطب العام في بوسطن بولاية ماساتشوستس.

لهب المكشوف

وجد الباحثون أن ضغط الدم لدى المشاركين في الدراسة زاد بسبب المركبات التي نتجت عند طهي اللحم على حرارة عالية أو على لهب المكشوف.

الإصابة بالسرطان

وإن هذه المركبات هي الأمينات العطرية غير المتجانسة، أو الأمينات غير المتجانسة (HAA). سبق أن تم ربط تلك المركبات والتسبب في الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطانات المعدة والمريء والرئة والبروستاتا، القولون والمستقيم ، البنكرياس فضلا عن زيادة كبيرة في خطر الموت من سرطان الثدي، ولكن آثارها على ارتفاع ضغط الدم كانت في السابق مجرد تخمينات، بحسب “العربية نت”.

ضحايا المشاوي

23% رجال و31% نساء ضحايا المشاوي
إلا أن دراسة أخرى نُشرت في الدورية العلمية الصادرة عن المعهد الوطني الأميركي للسرطان، وجدت أن تناول كمية كبيرة من اللحم المشوي يزيد من خطر الوفاة بسبب المرض بنسبة 23٪، فيما يعد نسبة خطيرة للوفاة من أي مرض نتيجة لسبب واحد، وهو في هذه الحالة: تناول كميات مفرطة من اللحوم المشوية.

خطر الوفاة

وبالنسبة للنساء اللواتي خضعن للتشخيص بالسرطان، يزيد خطر الوفاة من أي سبب إلى 31% إذا استمررن في تناول الكثير من اللحوم المشوية.