موجة غبار واسعة ونشاط قوي للرياح تضرب مناطق المملكة الجمعة والسبت

أطلق مختصون في الطقس تحذيرات مع توقعاتهم بأن تضرب المنطقةَ يومي الجمعة والسبت موجةٌ غبارية واسعة ونشاط قوي للرياح “متقلبة وعنيفة ومثيرة للغبار”، داعين في هذا الشأن عبر تغريدات من حساباتهم بتويتر لأخذ الحيطة والحذر وتأجيل السفر والمناسبات الخارجية.

وفِي هذا الصدد توقع أستاذ المناخ بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند: أن يتسلل (مركز) المنخفض الجوي المتوسطي الحركي العميق (998 مليبار) لأجواء السعودية الشمالية الشرقية مساء الجمعة، وعليه ستكون الرياح متقلبة وعنيفة ومثيرة للغبار هناك، مشيرًا إلى أن من لديه مناسبة خارجية الجمعة أو السبت يجعلها داخلية، أو يؤجلها أفضل، خاصة في النصف الشمالي من السعودية.

‏وأضاف المسند أنه من المتوقع أن تعصف الرياح النشطة في المنطقة يوم غد الجمعة والسبت مثيرة للغبار على نطاق واسع؛ ففي الجمعة متوقع أن يشمل نطاق التأثير القطاع الشمالي والشمال الغربي والأوسط، في حين يوم السبت تدخل الشرقية مع ما سبق، لافتًا إلى أنه “قد تبلغ سرعة الرياح الغربية (الدبور) نحو 60 كلم/سا أو أكثر غرب منطقة حائل.
‏وطالب المسند بتعديل الكارفانات، والرشاشات المحورية يومي الجمعة والسبت؛ قائلا: “ليكن اتجاهها شرق غرب تفادياً لاعتراضها للرياح النشطة، ومن ثم انقلابها وهذا بوجه عام، وإن كانت الرياح متقلبة في بعض الأماكن كالشمال الشرقي.

‏وطمأن المسند بأن طبيعة الرياح النشطة والمتوقعة في يومي الجمعة والسبت، والمتوقع أن تثير الغبار على نطاق واسع، ليست نادرة أو جديدة فقد سبق أن ضربت المنطقة، منوهًا إلى أن “عادة العواصف الرملية تخف كثيراً في نهاية شهر مايو، عدا الشرقية حتى منتصف يوليو تقريباً، وجازان حتى منتصف شهر أغسطس.

من جهته قال محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخبة زياد الجهني: إن موجات الغبار مستمرة حتى بداية رمضان حسب ما ترصده النماذج المناخية ،لافتا إلى أنه من المتوقع أن تتأثر المنطقة بموجة غبارية واسعة ونشاط قوي للرياح السطحية تصل معه ” هبات الرياح ” حاجز الـ 90 كم / ساعة،‏ معلقا بأنه: ويفضّل تأجيل السفر يومي الجمعة و السبت.

‏بدوره أشار خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك إلى أن “إجازة نهاية الأسبوع سيشتد عنصر الريح المثيرة للأتربة والغبار خاصة في الأماكن المكشوفة على جل مناطق السعودية يلف المناطق بتمرحل زحزاح الجمعة والسبت وتشمل: تبوك الحدود الشمالية وتيماء والعلاء والمدينة والجوف وحائل والقصيم وعفيف والدوادمي والرياض والشرقية والحفر والأحساء وتشمل كذلك الكويت.