بالفيديو: تقني يفجر مفاجأة حول تركيب وكلاء سيارات أجهزة تنصت وتتبع المركبات التي يتم بيعها!

قال أحمد الحربي مختص في تقنية السيارات أن بعض وكلاء السيارات يقومون بتركيب جهاز لتتبع السيارات التي يتم بيعها بالقسط مشيرا إلى أن هذا الجهاز يعد وسيلة للتحكم في السيارة والتنصت في نفس الوقت .

وأضاف خلال لقاء له في برنامج “تم” المذاع على القناة “السعودية”، أن هذه الأجهزة يستخدمها الأشخاص لمراقبة سيارتهم ثم استخدمها تجار السيارات بحجة معرفة مكان السيارة في حالة عدم دفع الأقساط.
وأوضح أن هذه الأجهزة بعضها فيها شرائح جوال يمكن من خلالها سماع صوت مَن في السيارة، كما أن بها وصلة يمكنها إطفاء السيارة وهي تسير على الطريق بأي سرعة.
ولفت إلى أنها أجهزة رديئة الصنع ويمكن أن تنفجر بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتسبب في إيقاف السيارة إذا حاول قائد السيارة نزعها ويتطلب الأمر لوجود خبير .
وتابع : ” بعض الوكلاء كل اللي في السيارة لا يسوون لديهم قسط واحد فيمكن أن يتم إطفاء السيارة وهي تسير دون مراعاة أن ذلك قد يتسبب في وقوع حوادث والبعض يستخدمها كوسيلة ضغط مثل دفع الأقساط المتأخرة ورسوم إعادة التشغيل وهكذا. وأردف “سوق السيارات من أكثر الأسواق كارثية “.
وفي السياق ذاته قال المستشار القانوني أحمد المحيميد، إن أجهزة التتبع تستخدم في السيارات الحكومية كسيارات المرور والهلال الأحمر وخلافه، أما استخدامها في سيارات المواطنين من أجل انتهاك الخصوصية فهو مخالف للنظام والقانون.
وتابع: “أتمنى أن يتم إقرار لوائح ونظام صارم يمنع هذه لتجاوزات فالغاية لا تبرر الوسيلة والضغوط التي يمارسها التجار لحفظ حقوقهم ليست قانونية.