أكاديمي سعودي يرد على تغريدة عزمي بشارة ويصفه بـ”الجاهل” .. ويوضح الفرق بين الترفيه المعاصر بالمملكة ونظيره بروما

 انتقد الكاتب فهد مطلق العتيبي، عزمي بشارة، مؤكدا أنه يمتطي صهوة الطائر الأزرق دون مراعاة للتاريخ وحقائقه، مضيفا: ” ولا أشك بأن مراجعة كاملة لما يطرح هذا الرجل، ستعريه أمام القراء، لا سيما فيما يخص جهله بالكثير من حقائق التاريخ، ومحاولة تزييف الكثير من جوانبه”.

«عزمي بشارة وتزييف التاريخ»

وسلط الكاتب في مقال له بصحيفة «الرياض»، تحت عنوان «عزمي بشارة وتزييف التاريخ»، الضوء على تغريدة لـ«بشارة»، جاء فيها: « في القرن الأول بعد الميلاد مع بدء عصر انحطاط روما نشأ مصطلح «خبز وتسلية» أوخبز وألعاب، لوصف سياسة توزيع الدقيق مجاناً على أهاليها وإقامة ألعاب القوى والمصارعة في الكوليسيوم لإشغالهم عن الشأن العام.. في بلداننا ثمة من اخترع سياسة تسلية (حتى من دون توزيع الخبز) .

جهل عزمي بشارة بالتاريخ

وأكد الكاتب أن هذه التغريدة بحاجة إلى تفكيك لبيان ماجاء فيها من مغالطات لا يبررها سوى جهل عزمي بشارة بالتاريخ، أو أن حقده وموجهيه وغيرتهم من نجاحات المملكة المتتالية قد أعمت عيونهم وقادتهم إلى محاولة تزييف التاريخ.

العصر الذهبي للإمبراطورية الرومانية

وأشار إلى أن القرن الأول الميلادي يعد العصر الذهبي للإمبراطورية الرومانية، ورغم تعدد المصادر والمراجع التي تثبت ازدهار روما في هذا العصر إلا أنني آثرت أن اقتبس هنا من موسوعة ويكيبيديا لتكون أسهل لعزمي بشارة للرجوع إليها.

الإمبراطورية الرومانية

وأضاف: القرن الأول هو القرن الذي استمر من العام 1 إلى العام 100م… ويعد القرن الأول الميلادي جزءًا من العصر الكلاسيكي أو الحقبة الكلاسيكية.
خلال هذه الفترة، وقعت أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأدنى تحت هيمنة متزايدة من قبل الإمبراطورية الرومانية، والتي استمرت في التوسع، حيث تم احتلال بريطانيا في فترة حكم الإمبراطور كلوديوس (43 ميلادية)، ولقد انعكست الإصلاحات التي أدخلها أوغسطس خلال فترة حكمه الطويلة على الإمبراطورية بعد الاضطرابات التي شهدتها الحروب الأهلية في القرن الماضي.

وتابع: «شهدت الإمبراطورية الرومانية عمومًا فترة من الازدهار والهيمنة في هذه الفترة، ويتم تذكر القرن الأول كجزء من العصر الذهبي للإمبراطورية الرومانية». وقد انعكس ذلك على الحياة الاجتماعية في روما».

ديسيموس يونيوس يوفيناليوس

وأوضح الكاتب أن ديسيموس يونيوس يوفيناليوس، هو شاعر روماني قديم عرف بأشعاره الهزلية وعاش في القرن الأول والثاني الميلادي، وعلى الرغم من قلة المعلومات حوله إلا أنه من المرجح أنه قد عاش في أواخر القرن الأول وبدايات القرن الثاني الميلادي في أكينو. وتابع: «هذه العبارة قد وردت في هذه القصيدة لجوفينال وكان ينتقد فيها اهتمامات الرومان التي يرى أنها قد اقتصرت على الأكل والترفيه فقط تلك الأشياء التي يرى الشاعر أنها لاتستحق التركيز.

شائعة ومنتشرة

ولم تكن عبارة شائعة ومنتشرة. ومن المعروف أن الإقبال على التنعم بالحياة يعتبر مظهراً من مظاهر تقدم الدول وليس دليلاً على تدهورها. كما أن العديد من النقاد يرون أن هناك بعض المبالغات في قصائد جوفينال».وأكد الكاتب أن روما لم تكن في عصر الانحطاط في القرن الأول الميلادي، ولم تكن هذه العبارة التي ذكرها جوفنال تعكس الواقع كما يدعي عزمي بشارة، مضيفا: «إسقاط مفهوم الترفيه المعاصر على الترفيه في روما في القرن الأول الميلادي من أكبر الأخطاء المنهجية التي بلي بها تناول التاريخ».

الترفيه

واستكمل: «الترفيه لم يكن صناعة حينها بمفهومه الحالي الذي أصبحت تتسابق فيه دول العالم نحو صناعة ترفيه ناجحة تجعل الدول قبلة سياحية لسكان العالم، وما تطرحه حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهد الأمين مهندس الرؤية من صناعة ترفيه هي الخير بعينة حيث سيكون من أهم نتائجها توطين السياحة مما يعني توفير المليارات التي ينفقها الشعب السعودي على السياحة وغالباً ماتستفيد منها العديد من الدول بخلاف السعودية».

توفير الوظائف للشباب السعودي

ومضى الكاتب، قائلا: «تأتي مسألة توفير الوظائف للشباب السعودي في هذا القطاع الحيوي والمهم كأحد نتائج هذه السياسة الحكيمة، وبلا شك أن كل هذا سيخلق نوع من الارتباط بين الإنسان السعودي وأرضه وهي نتيجة أحسبها لاتقدر بأي ثمن من الأثمان، ومن هنا فإني اطمئن عزمي بشارة أن السعودية ولله الحمد في أوج قوتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية وإن ماتقدمه من ترفيه ماهو الإ صناعة كبيرة تعجز عنها الكثير من الدول». واختتم مقاله: في نفس الوقت الذي يتنعم به الشعب السعودي بهذا الترفيه تقدم الدولة -حفظها الله- «الخبز» سواء من خلال حساب المواطن أو برنامج الإسكان أو سعودة الوظائف. كل هذا يحدث والمملكة العربية في عصرها الذهبي.