شاهد:٧ دقائق فقط مدة تجربة صافرات الإنذار مع رسالة صوتية الواحدة ظهر غد الخميس

قال العميد عبدالعزيز الجهني مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالمديرية العامة للدفاع المدني: إن المدة التي سوف يستغرقها إطلاق صافرات الإنذار والمقررة الواحدة ظهر غد الخميس في مدينة الرياض ومحافظة الخرج ومحافظة الدرعية والمنطقة الشرقية بكامل محافظاتها “لن تتجاوز من 5-7 دقائق تقريبًا، بالإضافة إلى إرسال رسالة صوتية سوف تكون ضمن التجربة؛ وبالتالي لن تستغرق كل التجربة أكثر من 7 دقائق بإذن الله”.

وأشار العميد الجهني في حديثه اليوم للإخبارية إلى أن نظام صافرات الإنذار وُجد لتحذير السكان من أي حالات طارئة ومن المخاطر المُحتملة، سواء أكانت طبيعية مثل العواصف والسيول والهزات الأرضيّة، أم المخاطر الصناعية وما في حكمها، وكذلك في الحالات الحربية لا سمح الله. ولفت إلى إمكانية أن تستخدم صافرات الإنذار مستقبلًا في التحذير من الظواهر المناخية والجوية الخطيرة والعنيفة والعواصف الرملية، وغيرها، مشيرًا إلى أن ذلك هو الغرض الذي أُوجدت من أجله، بالإضافة إلى المخاطر الأخرى.

وأوضح الجهني أن الهدف من إطلاق صافرات الإنذار هو بغرض التأكد من جاهزية مشروع الإنذار للاستلام من الشركة المنفذة، وذلك ضمن برنامج طموح لاستكمال تغطية مناطق المملكة بشبكة إنذار تتكون من قرابة 11 ألف صافرة تقريبًا. وعن استعدادات الدفاع المدني لإطلاق تجربة صافرات الإنذار غدًا؛ نوه العميد الجهني إلى أنه تم إبلاغ السكان بموعد إطلاق صافرات الإنذار عن طريق رسائل نصية على جوالاتهم وبأنها ستكون للتجربة فقط، وهذا ما جرت عليه العادة.

وأضاف أنه في حال التجربة ليس هناك من تعليمات أو رسائل للتقيد بها، وإنما ستكون التوجيهات في حال كان الإنذار بخصوص وقوع -لا قدر الله- تهديد محتمل أو كوارث طبيعية أو حالة طارئة. يذكر ‏أن المديرية العامة للدفاع المدني تعتزم تجربة صافرات الإنذار المجدولة مسبقاً في مدينة الرياض ومحافظة الخرج ومحافظة الدرعية والمنطقة الشرقية بكامل محافظاتها، وذلك يوم غد الخميس الموافق ٢٤/ ٨/ ١٤٣٩هـ، عند الساعة الواحدة ظهراً.