اعلان

بالصور: هؤلاء عرفوا النجاح دون دراسة جامعية

Advertisement

يميل أصحاب الشركات في أغلب الأحيان لاختيار خريجي الجامعات للعمل معهم، فثلث الوظائف التي كانت تتطلب شهادة ثانوية عامة أصبحت تشترط الآن شهادة جامعية.

ومن بين كل 4 وظائف كانت تتطلب الحصول على درجة البكالوريوس أصبحت هناك واحدة تشترط الحصول على درجة الماجستير.
وقد جمعت مجلة “هارفارد بيزنس ريفيو” تقييمات لأكثر من 17 ألف مدير تنفيذي، بالإضافة لدراسة 2600 تقرير تفصيلي من أجل التوصل إلى أبرز المدراء التنفيذيين، وخلصت إلى أن 8% من المديرين التنفيذيين الذين شملتهم العينة لم يحصلوا على شهادة جامعية.

وفيما يلي تقرير يضم أبرز المدراء التنفيذيين الذين حققوا نجاحًا في حياتهم العملية دون دراسة جامعية.

8- سوريش سامباندام

عندما كان رجل الأعمال الهندي سامباندام في عمر الـ 17 عامًا طلب منه والده أن يساعده في إدارة أعماله بدلاً من الحصول على شهادة في مجال الهندسة، وهو ما ساعده على أن يصبح رائد أعمال ناجحا لأنه علمه على حد قوله ما لم يكن ليتعلمه في الجامعة.
بعدما قرر سامباندام التخلي عن الالتحاق بالجامعة، بدأ يحضر دورة تدريبية في برمجة الكمبيوتر في مؤسسة صغيرة، وهو المجال الذي أحبه، حيث قرر بعد انتهاء الدورة أن يفتح مركز تدريب للكمبيوتر مع 4 شركاء.
ويرى ساباندام المدير التنفيذي لشركة ” KISSFLOW” التي تبلغ إيراداتها ملايين الدولارات أن الجامعة توفر بيئات اصطناعية للطلاب ولا تتيح لهم التعرض لتجارب العالم الواقعي، لكن في مركز التدريب الخاص به كانت هناك فرص لإنشاء برامج وحل مشكلات حقيقية.
ويقول سابندام إنه لو كان ذهب إلى الجامعة لأصبح مقيدًا بالمهام التي عليه إنجازها بها، وربما لم يكن ليتمكن من الاستفادة من إمكاناته بشكل كامل.

7- لاري يونغ

عمل يونغ (61 عامًا) طوال حياته المهنية في صناعة المشروبات الغازية، فقد بدأ العمل كسائق شاحنة لدى شركة “بيبسي” وبعد ذلك بـ 40 عامًا أصبح المدير التنفيذي لشركة ” Dr. Pepper”.
يتولى يونغ الآن مسؤولية أكثر من 50 علامة تجارية للمشروبات، ويقول إنه تعلم كل شيء على الطريق وليس في الفصل.

6- جون تاغ

اكتسب تاغ ( 54 عامًا) خبراته من العمل، فقد قطع طريقا طويلا حتى يحظى بمنصب في “يونايتد إيرلاينز”، وقد ساعد الشركة على الخروج من أزماتها بزيادة مبيعاتها، قبل أن ينتقل للعمل لدى شركة تأجير السيارات “هيرتز غلوبال هولدينغز” في أواخر 2015.
يتمثل مفتاح نجاح تاغ في قدرته على إتقان أي عمل وهو الشيء الذي تعلمه من والده على طاولة المطبخ وليس في الجامعة.

5- روبرت بيتمان

هو رائد للتلفزيون الأمريكي الحديث حيث شارك بيتمان (62 عامًا) في تأسيس شبكة ” MTV”، ويتولى الآن منصب المدير التنفيذي لـ ” iHeartMedia” وهي أكبر إذاعة في الولايات المتحدة.
لم يحصل بيتمان على شهادة جامعية، لكن كان لديه عزيمة واجتهاد في العمل منذ أن بدأ العمل في استوديو إذاعي بعمر الـ15 في ميسيسيبي.

4- شيلدون أديلسون

بدأ رجل الأعمال الأمريكي أديلسون (82 عامًا) حياته المهنية بعمر 12 عامًا حيث كان يبيع الصحف في بوسطن.
قادته رغبته للتجربة إلى مجموعة من الشركات الناجحة بما في ذلك فندق “لاس فيغاس ساندز” الذي يتواجد في عدة أنحاء من العالم.

3- جون ماكي

أتم ماكي (62 عامًا) أكثر من 100 ساعة معتمدة في الكلية لكنه لم يتخرج أبدًا، فقد كان مشغولاً بتأسيس سلسلة متاجر ” Whole Foods Market”، والتي أصبحت أكبر شركة للأغذية العضوية في الولايات المتحدة الآن، ومن المثير للدهشة أن راتب ماكي السنوي دولار واحد فقط.

2- ريتشارد غونزاليز

ترك غونزاليز (61 عامًا) الكلية وبدأ حياته المهنية في مجال المستحضرات الطبية، وهو الآن يشغل منصب المدير التنفيذي لشركة الصناعات الدوائية “أب في”، والتي يعمل بها 28 ألف موظف، وتصل إيراداتها السنوية إلى 23 مليار دولار.

1- تود جونز

لم يحصل جونز (54 عامًا) على شهادة جامعية، لكنه اكتسب خبراته العملية من خلال عمله لأربعة عقود في سلسلة متاجر ” Publix”.
وقد عمل جونز في الكثير من الوظائف التي مكنته من معرفة كل شيء في الشركة قبل أن يتولى منصب المدير التنفيذي في يناير 2016.