3 أسئلة تشغل مستفيدي حساب المواطن.. الدفعة السادسة والتقاعد والسجل

تتوالى يومياً استفسارات مستفيدي حساب المواطن ، عن الموضوعات والقضايا والتي تشكل إرباكا وتحتاج توضيح من البرنامج. ومن أهم استفسارات المستفيدين التي أجاب عنها حساب المواطن موعد إيداع الدفعة السادسة من الدعم، وخطوات إضافة السجل التجاري في حساب المواطن ، وكذلك ماذا يحدث عند تقاعد المستفيد من حساب المواطن ، هل يستمر في الحصول على الدعم، أم يتم إيقافه؟

الدفعة السادسة

من جهته أوضح حساب المواطن أنه سيتم إيداع الدفعة السادسة من الدعم في حسابات المستحقين البنكية في الموعد المجدول والمحدد سلفًا وفق قواعد الإيداع.
وقال حساب المواطن في تغريدة عبر حسابه في “تويتر” الأربعاء الماضي، أنه تبقى 7 أيام على إيداع الدفعة السادسة (لشهر مايو) لمستحقي الدعم من البرنامج.
وتشمل الدفعة السادسة مستحقي الدعم في الدفعات السابقة الذين لم يطرأ تغيير على حالتهم، والمستحقين المكتملة طلبات تسجيلهم حتى 10 أبريل.

التسجيل مستمر

من جهة أخرى يواصل برنامج حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع السابعة التي سيتم إيداعها في العاشر من شهر يونيو المقبل.
وأعلن حساب المواطن الثلاثاء نتائج الأهلية للمستفيدين في دورة الدفع السادسة التي سيتم إيداع مستحقاتها في العاشر من مايو الجاري.
وسوف يستفيد من دورة الدفع السادسة المسجلون الذين اكتملت طلبات تسجيلهم بنجاح حتى العاشر من شهر أبريل الجاري أما دورة الدفع السابعة فسوف تشمل من اكتملت طلباتهم حتى يوم العاشر من مايو الجاري موعد إيداع الدفعة السادسة.
ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من (هنا) بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

شروط الأهلية

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية، كما يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.

ماذا يحدث عن التقاعد

أما في حالة تقاعد المستفيد، فكشف برنامج حساب المواطن عن الإجراءات التي يجب على المستفيد القيام بها حال بلوغه سن التقاعد وفقًا للأنظمة.
وقالت خدمة العملاء في حساب المواطن إنه في حال حدوث أي تغيير في البيانات لدى الجهات المختصة يجب تحديث بيانات المستفيد على بوابة البرنامج الإلكترونية.
وردت خدمة العملاء على مواطن تقاعد مؤخرًا بالقول: في حال تم تحديث بياناتك في الجهات المعنية يتم التحديث في بوابة حساب المواطن.

خطوات إضافة السجل التجاري

أما عن خطوات إضافة السجل التجاري، فأوضح حساب المواطن أنه يتم تسجيل السجل التجاري في قائمة نوع الدخل (نشاط تجاري) ومصدر الدخل (سجل تجاري) ومن ثم إدخال قيمة الدخل لديك والضغط على أيقونة “حفظ” أسفل الشاشة.
وأفاد حساب المواطن في وقت سابق بأن بيانات برنامج حساب المواطن كشفت عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.
وتستلزم شروط الأهلية في البرنامج تطابق بيانات الدخل المفصح عنها في البوابة الإلكترونية مع البيانات الرسمية لدى الجهات الأخرى، بالإضافة إلى شرطي الجنسية والإقامة.
ولفت حساب المواطن إلى أنه في حال اختلاف بيانات الدخل المسجلة من المواطن عن تلك المسجلة لدى الجهات الرسمية يتم الاعتماد على الأخيرة بهدف ضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.
ودعا حساب المواطن من يريد أن يتعرف على قيمة الاستحقاق إلى استخدام الحاسبة التقديرية على الموقع الإلكتروني للبرنامج عبر هذا الرابط (هنا).