تعرف على المؤشرات العالمية التي اعتمد عليها برنامج جودة الحياة لتعريفه

اعتمد برنامج جودة الحياة 2020 الذي أطلقه اليوم مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يعد أحد برامج تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على ستة من أهم المؤشرات الشاملة المعروفة عالمياً كمراجع أساسية: ومن أجل الوصول إلى تعريف محدد لجودة الحياة في المملكة حيث أجرى البرنامج بحثاً متكاملاً لتحديد أكثر التعريفات شيوعاً.
وقد حدد البحث عدداً من المؤشرات العالمية التي تعرف وتقيس جودة الحياة من جوانب عدة، وتم تناول كل واحد من هذه المؤشرات بشكل تفصيلي من أجل تحديد العناصر المشتركة والمؤشرات الستة هي:

1ـ التصنيف العالمي لقابلية العيش:

وهو مؤشر سنوي صادر عن “ذا إيكونيميست إنتلجنس يونت”، ويصنف المدن في 140 دولة حسب جودة الحياة الحضرية فيها بناء على تقييم الاستقرار والرعاية الصحية والثقافة والبيئة والتعليم والرياضة والبنية التحتية.

2ـ مسح ميرسر /Mercer لجودة الحياة

يصنف 231 مدينة بناء على الجوانب الآتية: النقل والبيئة السياسية والاجتماعية والثقافية والخدمات العامة والصحة والبيئة الاقتصادية والمدارس والتعليم والبيئة الطبيعية والسكن وتوفر الوسائل العالمية والمسارح ودور السينما والرياضات والسلع الاستهلاكية والمطاعم والاستجمام. 3

3ـ قائمة مجلة مونوكل/Monocle لنمط الحياة:

وهي قائمة سنوية تضم 25 من أفضل المدن للمعيشة في العالم، ويكون التقييم بناء على الجوانب الآتية: الاتصال العالمي والقضايا البيئية وإمكانية الوصول لأماكن الطبيعية والجودة المعمارية والتصميم الحضري والرعاية الصحية وبيئة الأعمال والجريمة والأمن والثقافة والمطاعم والتسامح وتطوير السياسات المبادرة.

4ـ مؤشر السعادة العالمي 2017

يصنف 155 دولة وفقاً لمستويات السعادة وذلك بناء على الجوانب الآتية: الفساد وحرية الاختيار ومتوسط العمر المتوقع وإجمالي الناتج المحلي للفرد والدعم الاجتماعي والعطاء.

5- مؤشر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لجودة الحياة:

وهو مؤشر يقارن جودة الحياة بين البلدان بناء على 11 جانباً أساسياً في نظر المنظمة: الأمن والصحة والدخل والوظائف والتوازن بين الحياة والعمل والتعليم ومستوى الرضا والسكن والبيئة والمجتمع والمشاركة المدنية.

 

6ـ مؤشر ARRP لجودة المعيشة

وهي مبادرة متميزة من معهد السياسات العامة) Policy Public Institute) لقياس جودة الحياة في المجتمعات الأمريكية بناء على الجوانب الآتية: النقل والصحة والاقتصاد والتعليم والإسكان والأحياء السكنية والبيئة والمشاركة المجتمعية والتساوي في الفرص

تطلعات برنامج جودة الحياة 2020:

إن الطموح الأساسي لبرنامج جودة الحياة 2020 هو جعل المملكة أفضل وجهة للعيش. وسيتحقق هذا الطموح من خلال التركيز على ضمان معيشة كريمة للمواطنين والمقيمين وتطوير نمط حياتهم، وتحقيق الهدف الأساس، وهو تحقيق معايير عالية لجودة الحياة سيجعل من المملكة أفضل وجهة للعيش.