أسباب ديون الأندية السعودية.. وفائدة الكشف عنها

أشعلت ديون الأندية السعودية التي قاربت على المليار ريال الوسط الرياضي؛ نظرًا لضخامة المبلغ، حيث ألقى النقاد الرياضيون باللوم على إدارات الأندية، باعتبارها المسؤولة الأولى عن هذا الأمر. وعلق الإعلامي الرياضي حمدان الغامدي، على ديون الأندية السعودية قائلًا: “وصول ديون الأندية لقرابة المليار ريال، هو نتيجة الإدارات العشوائية السابقة للأندية وعدم ممارسة العمل بالطريقة الصحيحة”. وتابع حمدان الغامدي تصريحاته بشأن ديون الأندية السعودية خلال تصريحاته لإذاعة “يو إف إم”، قائلًا: “كنا نرى كل إدارة تعمل عقود وترميها على الإدارة التي تليها؛ مما أدى إلى هذه التراكمات”.

وعن فائدة الكشف عن ديون الأندية السعودية قال الإعلامي الرياضي: “رأينا في منتصف الموسم الجمعية العمومية التي تم عقدها للتعرف على المديونيات.. وظهرت الأرقام الآن ليتم العمل على تسويتها لموسم قادم أفضل بإذن الله”. وأضاف حمدان الغامدي عن فائدة الكشف عن ديون الأندية السعودية قائلًا: “كشف الديون في هذا الوقت هو الأفضل والأنسب لجميع الأندية، لتجنبها في المواسم القادمة وإيجاد حل جذري لها”.

وتم الكشف عن ديون الأندية السعودية، وجاءت كالتالي: الاتحاد في المركز الأول كأكثر الأندية مثقلًا بالديون برصيد 310 ملايين ريال، يليه النصر برصيد 231 مليون ريال، ثم الهلال بـ115 مليون ريال، وتواجد الأهلي في المركز الرابع برصيد 110 ملايين ريال. واحتل نادي الشباب المركز الخامس برصيد 63 مليون ريال، وحل الاتفاق سادسًا برصيد 36 مليون ريال، ثم التعاون برصيد 29 مليون ريال، ثم نادي الرائد برصيد 24 مليون ريال، وجاء نادي القادسية في المركز التاسع برصيد 23 مليون ريال.

أما نادي الفتح فتواجد في المركز العاشر بقائمة ديون الأندية السعودية برصيد 15 مليون ريال، وجاء الفيصلي في المركز الحادي عشر كأقل الأندية ديونًا برصيد 6 ملايين ريال.