اعلان

ماذا يعني مؤهل أو التابعين مؤهلين؟ حساب المواطن يجيب

Advertisement

Advertisement

أعاد حساب المواطن ، اليوم الأربعاء، التذكير بمعنى مؤهل أو التابعين مؤهلين في البرنامج، للحصول على الدعم المستحق.

وأوضح برنامج حساب المواطن في تغريدة عبر “تويتر”، أن الأهلية لاستحقاق الدعم الحكومي مرتبطة بثلاثة شروط يجب إتمامها للاستفادة من البرنامج هي: الجنسية والإقامة وتطابق البيانات مع الجهات الأخرى.
وأوضح برنامج حساب المواطن أن مؤهل في البرنامج تعني أن تركيبة الأسرة مؤهلة للاستفادة من الدعم الحكومي.
وأضاف أنه سيتم احتساب المؤهلين في حساب علمية الاستحقاق بناء على عددهم وأعمارهم إذا ما كانت أقل من 18 عامًا أو أكثر. وأكد أنه سيتم احتساب دخل الأسرة في عملية الاستحقاق للمؤهلين فقط.

الصرف بأثر رجعي

وكان حساب المواطن قد أكد أنه في حال قبول الاعتراض، سيتم صرف قيمة الدعم المستحقة للمستفيد بأثر رجعي عن الفترة التي تبدأ من تاريخ يوم صدور نتيجة الأهلية إلى تاريخ يوم قبول الاعتراض.
ولفت حساب المواطن في تغريدة له، مساء أمس الثلاثاء، على موقع “تويتر”، إلى أن مدة الأثر الرجعي تُحتسب بالأشهر وبحد أقصى خمسة أشهر.
وفي وقت سابق، أعلن حساب المواطن نتائج الأهلية للدورة السادسة التي سيتم إيداع مستحقاتها في العاشر من مايو الجاري.
وقال حساب المواطن: صدرت نتائج الأهلية للدورة السادسة (لشهر مايو) ويُمكِن للمُسجلين الاطلاع على النتائج عبر الدخول إلى حساباتهم وزيارة صفحة قائمة دراسة الأهلية على الرابط التالي (هنا).

التسجيل بالدورة السابعة

يأتي ذلك فيما يواصل برنامج حساب المواطن التسجيل في دورة الدفع السابعة التي سيتم إيداعها في العاشر من شهر يونيو المقبل.
وأعلن حساب المواطن اليوم نتائج الأهلية للمستفيدين في دورة الدفع السادسة التي سيتم إيداع مستحقاتها في العاشر من مايو الجاري.
وسوف يستفيد من دورة الدفع السادسة المسجلون الذين اكتملت طلبات تسجيلهم بنجاح حتى العاشر من شهر أبريل الجاري أما دورة الدفع السابعة فسوف تشمل من اكتملت طلباتهم حتى يوم العاشر من مايو الجاري موعد إيداع الدفعة السادسة.

طريقة التسجيل

ويتم التسجيل في حساب المواطن من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن من (هنا) بإدخال: رقم الهوية، تاريخ الميلاد، رقم الجوال ، ثم اتباع الخطوات حتى انتهاء عملية التسجيل.

شروط الأهلية

وتتضمن شروط الأهلية في البرنامج أن يكون المسجل سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ12 شهراً الماضية.
كما يشترط الحصول على دعم حساب المواطن، عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.