اعلان

هكذا تعمل السعودية على تحقيق معدل نمو أعلى

Advertisement

Advertisement

أكد موقع صحيفة “جلف نيوز” الإماراتية، التي تصدر باللغة الإنجليزية، أن السعودية تسعى لتحقيق معدل نمو أعلى من خلال انتهاج سياسة مالية مرنة. وتابع الموقع ـ في تقرير ترجمته “عاجل” ـ “وفقًا لاقتصاديين، فإن السعودية تشهد إعادة تعديل أدوات السياسة المالية والنقدية؛ لتعزيز النمو في الاقتصاد في ظل ارتفاع أسعار النفط، والسيولة الزائدة في النظام المصرفي”.

ونقل الموقع عن جان صليبا، الاقتصادي في “بنك أوف أميركا ميريل لينش”، قوله “تسمح أسعار النفط المرتفعة بتركيز السلطات السعودية على التحول إلى النمو دون تأثير جوهري على التوازنات المالية”. وأضاف الموقع “يعتقد المحللون أن الزيادة الأخيرة في أسعار النفط قد زادت من الهامش المالي للمملكة؛ للتحرك على مسار إنفاق أعلى مع الحفاظ على عجز مالي منخفض من رقم واحد”.

وتابع “استمرارية ارتفاع أسعار النفط، والقدرة على زيادة الإنتاج، إلى جانب الخروج التدريجي الناجح من صفقة أوبك، تظل كلها أمور حاسمة في الخطط المالية الجديدة”. ونقل الموقع عن صليبا، قوله “نتوقع صعود النمو من خلال سياسة مالية أكثر مرونة. ربط الريال بالدولار الأمريكي سيظل قائمًا على خلفية المدخرات وأسعار النفط التي لا تزال مرتفعة”.

وأضاف الموقع “يتوقع المحللون أن تدعم الحكومة النشاط الاقتصادي من خلال خطوات أكثر تدرجًا للإصلاحات المالية، إقرار بدلات المعيشة، برامج دعم القطاع الخاص، إدخال إصلاحات هيكلية، وإطلاق المشاريع الضخمة”. ونوَّه بأنه في الوقت الذي تمضي فيه الحكومة قدمًا في تخفيف القيود المالية، ألمحت سلطة النقد السعودي (سما) إلى خطط لتجفيف السيولة الفائضة من النظام المصرفي؛ لتخفيف الضغط على ربط الريال السعودي بالدولار الأمريكي، مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.