اعلان

شاهد: كيف تعاملت الدفاعات السعودية مع 119 صاروخاً باليستياً؟

Advertisement

Advertisement

منذ انطلاق عاصفة الحزم، تصدّت قوات الدفاع الجوي لـ119 صاروخاً باليستياً بسماء المملكة، أطلقتها المليشيا الحوثية الإيرانية، مستهدفة فيها عدداً من المواقع الحيوية بمدن المملكة المختلفة، ومنها العاصمة الرياض، ولا يعرف الكثير من المواطنين آلية تعامل قوات الدفاع الجوي مع هذه الصواريخ، والتصدي لها قبل وصولها لأهدافها.

وكشفت وزارة الدفاع في فيديو يحمل عنوان “كيف يتم اعتراض الصواريخ الباليستية” بيّنت من خلاله الطريقة التي يتم فيه معرفة إطلاق الصاروخ قبل إطلاقه وتدمير منصة إطلاقه.
وقالت وزارة الدفاع في الفيديو التي نشرته عبر حسابها في “تويتر”: يتم الكشف والتتبع للصواريخ الباليستية المعادية عبر نظام الأقمار الصناعية، بمجرد تشغيل منصات إطلاقها، حيث ترتفع أقل من زاوية 90 درجة إلى طبقات الجو العليا بارتفاع يصل إلى أكثر من 100 كيلومتر؛ وذلك لتخفيف الاصطدام بطبقات الجو العليا.
وأضافت: في تلك المرحلة لا يتم معرفة وجهتها أو التصدي لها، حتى تعود بدرجة انكسار معينة إلى طبقة الجو الأدنى، وبذلك يتم معرفة وجهة الاستهداف ويبدأ التعامل مع الصاروخ كهدف بعد دخوله في مدى الصواريخ المضادة للباليستية، والتي يتم إطلاقها لتشتبك معها في نقطة محددة لإسقاطها، وفي الوقت نفسه تقوم القوات الجوية بمهمة تدمير قواعد منصات إطلاق تلك الصواريخ الباليستية التي اكتشفتها الأقمار الصناعية.