اعلان

قبل شهر من قدوم رمضان.. نصائح لصوم بدون صداع من اليوم الأوّل

Advertisement

يعاني الكثيرون من نوبات الصّداع الشديدة التي تنتابهم أثناء الصيام في رمضان، وخاصّة في اليوم الأول من الشهر الفضيل، ومن هنا أهمية تجهيز جسمك للصيام بشكل صحي سليم، قبل أسابيع من قدوم شهر رمضان، حتى لا تشعر بهذا الصداع المُزعج. هنا، وقبل شهر من قدوم رمضان، نقدّم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في الصوم المريح بدون صداع، ابتداءً من اليوم الأوّل للشهر الفضيل.

الكافيين

عشّاق القهوة والنسكافيه والشاي، أو أي من المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين، من أكثر الأشخاص الذين يعانون من الصّداع في اليوم الأوّل من الصيام، لذا يُنصح بتقليل احتساء هذه المشروبات بشكل تدريجي، على سبيل المثال، بدلاً من احتساء كوب من القهوة يومياً، يمكن احتساؤها كل يومين، خلال الأسبوع الأوّل، وزيادة المدّة في الأسبوع الثاني، بتناول كوب واحد كل 3 أيام، ثم كوب واحد كل 4 أيام في الأسبوع الثالث، إلى كوب واحد كل أسبوع، قبل أيام من رمضان، وبذلك تُخلّص جسدك تدريجياً من تأثير الكافيين، ولا تشعر بالصّداع في اليوم الأول من الصيام.

الفيتامينات

يجب أنْ تعطي جسدك هذا الشهر كل الفيتامينات التي يحتاج إليها كاملة، وذلك بعد استشارة طبيبك الخاص بالطبع، حتى لا تشعر بالضعف العام في أيام الصيام، ممّا قد يسبب لك الإجهاد، ومن ثمّ الصّداع الناتج عن عدم تناول الطعام في نهار رمضان.

الماء

كقاعدة عامة، وليس خلال هذا الشهر فقط، امنح جسمك الماء الكافي، من خلال شرب 4 أكواب كبيرة من الماء يومياً، وهو أمر مثالي لصحتك، فضلاً عن حمايته الفائقة لجسدك، خلال ساعات النهار في رمضان، والذي يساعد أيضاً في منع الشعور بالصّداع، علما أنه لا مانع أيضاً من شرب المزيد من الماء بعد الإفطار مساءً، في أيام الشهر الفضيل.