تعرف على صواريخ ظل العاصفة المستخدمة في ضرب نظام الأسد.. 3 دول فقط تمتلكها.. والسعودية تسعى لشرائها؟!

من بين الصواريخ التي استخدمت في توجيه ضربه ضد النظام السوري لفت نوع جديد يطلق عليه صاروخ “ظل العاصفة” وهو صناعة بريطانية يتم إطلاقه  من مقاتلات حربية .

وصواريخ “ظل العاصفة” هو سلاح بعيد المدى، يتم إطلاقه من الجو، ويتم تصميمه لتلبية المتطلبات الصعبة للهجمات المخطط لها مسبقًا ضد الأهداف الثابتة أو الثابتة ذات القيمة العالية وله القدرة على العمل في ظروف بالغة القسوة.
ووفقا لما ذكرته “العربية” فإن صاروخ “ظل العاصفة” يوفر ميزة القدرة العالية للغاية على الضرب العميق تستند إلى نظام تخطيط مهم للمهام.وبدأ تشغيل برنامج “ظل العاصفة” مع القوات الجوية البريطانية الملكية والقوات الجوية الفرنسية في عام 2003 في العراق ثم في ليبيا عام 2011.
ويتم استخدام صاروخ “ظل العاصفة”، حاليا في 3 دول أخرى، مع طلبات شراء من كل من مصر والسعودية والإمارات، حيث تُمنح قدرة شن ضربات عميقة لا تضاهى. ويتم إطلاق صواريخ “ظل العاصفة” من مقاتلات Tornado وRafale وMirage 2000 وفي المستقبل من Eurofighter Typhoon.
إن الصاروخ “ظل العاصفة”، هو بريطاني- فرنسي- إيطالي الصنع، من فئة صواريخ كروز cruise، التي تطلق من الجو.
يطلق عليه اسم “ظل العاصفة” في بريطانيا، أما الفئة التي تستخدم في فرنسا فتسمى (SCALP EG)، وهي اختصارا لـ (Système de Croisière Autonome à Longue Portée – Emploi Général) والتي تعني: (“صواريخ مواجهة جوالة طويلة المدى للأغراض العامة”).

مواصفات “ظل العاصفة”

الوزن: 1300 كغم
الطول: 5.10 م
المدى: ما يزيد عن 250 كم.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا