تفاصيل موافقة مجلس الوزراء على تعديل سعر ضريبة الدخل.. تطبيقها يشمل هذه الأنشطة؟

وافق مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تعديل سعر ضريبة الدخل وتطبيقها على كافة الأنشطة الاستثمارية في مجال الغاز في المملكة إلى عشرين بالمائة (20٪).

ومن المقرر أن يقضي القرار بتعديل سعر ضريبة الدخل من 30% إلى 20% وتطبيقها حصراً على الأنشطة الاستثمارية في مجال الغاز في المملكة، ولن يكون لهذا التعديل أي تأثير سلبي على إيرادات المملكة أو قدرتها على تقديم الخدمات العامة، حيث سيستمر حصول الحكومة على الأرباح من الشركات المملوكة للدولة، وغير ذلك من التدفقات المالية الأخرى، بما في ذلك الأرباح اﻟﻨﺎﺗﺠﺔ ﻋﻦ اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر. على أن يسري القرار اعتبارًا من 1 يناير 2018م.
ويأتي هذا القرار اتساقًا مع رؤية المملكة 2030، يأتي نظام ضريبة الدخل الجديد كجزء من حزمة أوسع من الإصلاحات المالية في المملكة تهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية المستدامة والمحافظة على مقدرات المملكة وشعبها.
كما سيؤدي تطبيق سعر ضريبة الدخل على كافة الأنشطة الاستثمارية في مجال الغاز إلى تحفيز الاستثمارات في مجال الغاز في المملكة وتعزيز التنافسية في صناعة النفط الخام والغاز في المملكة.
وستنشأ عن هذه الخطوة، مجالات مختلفة في صناعة المواد الهيدروكربونية قد تقتضي أسعارًا ضريبية مختلفة.
ومن المقرر أن تدفع أرامكو السعودية الضرائب عملًا بنظام ضريبة الدخل والريوع ووفقًا للامتياز الممنوح لها، وبناء على ذلك، تخضع أرامكو السعودية لسعرين ضريبيين؛ 20% على أعمالها في قطاع الغاز و50% على إنتاجها من النفط الخام؛ وتدفع ريوع تصاعدية بنسبة 20% على إنتاجها من النفط والمكثفات.

نص القرار كاملاً عبر هذا الرابط (هنا).