توماهوك بمواجهة أس400.. مواجهة صاروخية محتملة في سوريا؟

كتب مايك رايت ورولاند أوليفانت في صحيفة “ديلي تلغراف” ان توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتنفيذ ضربت أمريكية ضد سوريا على رغم تحذيرات روسيا، يمكن أن يؤدي إلى مواجهة بين اثنين من الأنمة العسكرية الأكثر تطوراً في العالم.

وابل من صواريخ توماهوك

ورجح الصحافيان أن يكون العمل العسكري الأمريكي ضد القدرات العسكرية والكيماوية للرئيس السوري بشار الأسد على شكل وابل من صواريخ توماهوك، التي سبق أن استخدمت ضد قاعدة الشعيرات السورية في أبريل من العام الماضي. ولكن أثرها يمكن أن تعطل بشكل كبير إذا اعترضتها صورايخ منظومة الدفاع الجوي الروسية أس 400. كما أن طبيعة الصراع في سوريا تعني أن أمريكا ستستخدم على الأرجح الصواريخ البعيدة المدى في أي ضربة لقواعد الأسد، كما فعلت بعد الهجوم الكيماوي على مدينة خان شيخون العام الماضي.

تغيير في الحسابات العسكرية

ومع أن الروس لم يستخدموا هذه المنظومة أثناء تلك الضربة، وأن هذا القرار ربما كان محكوماً بحقيقة أن ترسانة الصواريخ الروسية أصغر بكثير من الترسانة الأميركية، تبدو موسكو مستعدة هذه المرة لاستخدام قدرتها الكاملة، وقد تؤدي المواجهة الوشيكة بين صواريخ توماهوك الأميركية و”أس 400″ الروسية إلى تغيير جذري في الحسابات العسكرية المستقبلية في كل من واشنطن وموسكو.

هيمنت على ساحات المعارك الأمريكية

تجدر الإشارة إلى أن الصواريخ الأميركية البعيدة المدى غير الخارقة للصوت قد هيمنت على ساحات المعارك الأمريكية منذ نحو ثلاثة عقود قصفت خلالها أهدافاً في العراق وكوسوفو وأفغانستان وليبيا. لكنها لم تُعترض قط من نظام دفاع جوي حديث ومتطور مثل صواريخ “أس 400” الروسية.

مواجهة أولى

ولفت الصحافيان إلى أن القادة الأمريكيين قد يخططون للتغلب على الصواريخ الروسية بإطلاق عدد ضخم من صواريخ توماهوك يفوق قدرة صواريخ “أس 400” على اعتراضها، وأن مواجهة بهذا الحجم بين توماهوك و”أس 400 “ستكون المرة الأولى التي يتم فيها اختبار تلك الأنظمة بشكل مناسب ضد بعضها، ويمكن أن يكون لها تأثير عميق على التفكير العسكري في موسكو وواشنطن.

مهماً جداً للناتو

ويقول الباحث جاستن برونك إن “أداء أس-400 سيكون مهماً جداً للناتو. النظام مرهوب في أوروبا وكالينينغراد. إذا تبين أنه عاجز عن اعتراض أعداد كبيرة من التوماهوك سيكون لذلك أثر على قدرات الردع الروسية…ربما لهذا السبب امتنع الروس عن وقف صواريخ توماهوك التي أطلقت على مطار الشعيرات العام الماضي”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا