اعلان

لأول مرة بالمملكة.. توقيع اتفاق سعودي فرنسي لتقديم منتج تأميني لمشروعات الاستزراع المائي

Advertisement

Advertisement

وقعت الجمعية السعودية للاستزراع المائي، في خطوة هي الأولى من نوعها في المنطقة، صباح اليوم، في العاصمة الفرنسية باريس، مذكرة تفاهم مع إحدى المجموعات الفرنسية المتخصصة في صناعة التأمين؛ بهدف تقديم منتج تأميني هو الأول من نوعه لمشروعات الاستزراع المائي في المملكة، وتطوير نظام للتأمين التعاوني لتلك الصناعة الواعدة في المملكة، وذلك بحضور وزير الدولة الفرنسي للشؤون الأوروبية والدولية السيد جين بابتيست ليمويني.

جاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع لفرنسا، والتي بدأت أمس الأحد لمدة ثلاثة أيام، وتهدف إلى بناء شراكات جديدة وتوقيع عددٍ من الاتفاقيات التي تُسهم في تشجيع الاستثمار في المملكة، وبما يتناغم ورؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل والتوجه إلى مصادر اقتصادية أخرى غير البترول. ومثل الجمعية السعودية للاستزراع المائي في حفل التوقيع رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس أحمد بن رشيد البلاع بينما مثل الأطراف الفرنسية كل من السيد فردريك غيان عضو مجلس إدارة شركة “غويان اس اي Guian sa ” المتخصصة في أعمال وساطة التأمين، والسيد نيكولاس شاتيلاين ممثلاً عن شركة “بارتنر ار اي PARTNER RE”، والتي تعد أحد أكبر شركات إعادة التأمين في العالم.

وبموجب تلك الاتفاقية ستقدم المجموعة الفرنسية خدمات التأمين على مشروعات الاستزراع المائي في المملكة، وستكون الجمعية السعودية للاستزراع المائي الجهة التي ستتولى التنسيق فيما بين الشركات السعودية ومجموعة التأمين الفرنسية. وأبدى المهندس أحمد البلاع سروره الكبير بذلك التطور الإيجابي مؤكدًا أن ذلك الإنجاز جاء نتيجة الدعم الكبير الذي تلقته الجمعية من وزارة البيئة والمياه والزراعة، ممثلة في إدارة الثروة السمكية، للتوصل إلى تقديم منتج تأميني لأول مرة على مستوى المملكة لمشروعات الاستزراع المائي، وهو ما تحقق في وقت قياسي. وأكد أن التأمين على مشروعات الاستزراع المائي سوف يحقق لقطاع الاستزراع المائي مزيدًا من الحماية والاستقرار في مواجهة المخاطر المحتملة كما أنه سينعكس إيجابًا على استدامة وتطور القطاع وسيشجع ضخ المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع .

كما وقع المهندس أحمد البلاع رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي مذكرة تفاهم أخرى في مجال تطوير تقنيات إنتاج الطحالب في المملكة مع شركة أرانوفا Aranova “شركة التكنولوجيا الخضراء الفرنسية” المتخصصة في إنتاج الطحالب. وتهدف المذكرة إلى توطين تقنيات إنتاج الطحالب في المملكة عن طريق نقل التقنيات والمعارف الخاصة بإنتاج الطحالب والمنتجات الناتجة عنها، وذلك من خلال الاستفادة من المزايا النسبية للمملكة التي تتوفر فيها جميع الظروف والإمكانات الطبيعية والمناخية لإقامة صناعة استزراع طحالب متطورة يستفاد منها في العديد من النواحي الاقتصادية والبيئية إضافة إلى مساهمتها في تعزيز الأمن الغذائي في المملكة من خلال إنتاج مدخلات الأعلاف .