نفد مزيل مكياجك؟.. جربي هذه الوصفات الطبيعية من مطبخك!

اختيار مزيل المكياج مشكلة حقيقية تواجه كل امرأة، وبالأخص إذا كان يحتوي على مواد كيميائية تؤذي البشرة، وتكثر من تهيجها، كما أن بعضها يخلف مشاكل أخرى تحتاج لعلاجات كثيرة، لا سيما مع صاحبات البشرة المعرضة للبثور وحب الشباب. من هذا المنطلق، ندعوك للتعرف على وصفات طبيعية مئة بالمئة من مطبخك، لتختاري منها ما يناسبك، وقد تجربين كل واحدة منها على فترات متفرقة:

التطهير بالزيت

قد تستغربين تنظيف البشرة بالزيت، فهو يسد المسام أو هكذا يطلقون عليه، تذكري أن لكل بشرة ما يناسبها من الزيوت، وهناك ما هو شائع لتنظيف البشرة كزيت الخروع وزيت الزيتون، لكنهما قد لا يناسبان بشرتك، لذا فعليك بزيت عباد الشمس والقرطم والأفوكادو أو زيت جوز الهند، وبالتالي يفضل تجربة هذه الوصفات لمعرفة المناسب لبشرتك. للبشرة الدهنية، اخلطي ثلث الكمية المطلوبة من زيت الخروع أو زيت البندق إلى ثلثين من زيت زيتون أو دوار الشمس. أما البشرة المختلطة، فيخلط ربع الكمية من زيت الخروع أو البندق، وثلاثة أرباع من زيت الزيتون أو دوار الشمس. وفي حال كانت بشرتك جافة، فعليك بتطبيق كافة الزيوت المغذية، كزيت الزيتون أو إضافة كمية قليلة من زيت الخروع أو البندق إلى الزيوت المغذية.

طريقة استخدام الزيوت كمزيل للمكياج

استخدمي ربع الكمية في تدليك وجهك لمدة دقيقتين، ثم انقعي قطعة قماش نظيفة في ماء ساخن جدا واعصريها قبل وضعها على وجهك، اتركيها لمدة دقيقة واحدة، وأخيرا امسحي بشرتك بالجانب النظيف من قطعة القماش، وستشعرين بالفرق.

بندق الساحرة

هو نبات ومستخلص عشبي يستخرج من شجيرة البندق، ومعروف بأنه يدخل ضمن مكونات الجمال على مر العصور، كما أنه علاج متعدد الاستخدامات؛ لأنه يساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية، كحب الشباب التبقعي، وجفاف الجلد أو الحكة، ويستخدم في إزالة الماكياج أيضًا. طريقة استخدامه: يمكنك استخدامه كما هو، أو تخفيفه بنسبة النصف إلى النصف من الماء، ثم تنقع به كرة من القطن، ويزال بها المكياج بحركات دائرية.

الألوفيرا

يُمزج جل الألوفيرا مع مكونين من المكونات المغذية للبشرة، والنتيجة إزالة المكياج والشوائب بطريقة مذهلة، ويمكنك تحضيره كمطهر مخزن عندك، عن طريق مزج كميات متساوية من جل الصبار مع العسل الخام، ويضاف 2 ملعقة كبيرة من الزيت المفضل لكل كوب من المطهر، واخلطي المكونات معا حتى تصبح عجينة متماسكة، ضعيها في برطمان محكم الغلق، واحفظيه في الثلاجة، وخذي منه عند الحاجة واستخدميه بطريقة التدليك لإزالة المكياج لمدة دقيقتين، ثم اشطفيه بالماء.

مناديل مبللة لإزالة المكياج

تفضل الكثيرات من النساء إزالة مكياجهن بمناديل الأطفال المبللة، لكنها تحتوي على المواد الحافظة الكيميائية وغيرها من المكونات المضرة للبشرة، والحل صنع مناديل مبللة بيدك تخلو من المواد الكيميائية الخطيرة. كل ما تحتاجين إليه، هو علبة محكمة الغلق مع الدوائر القطنية المخصصة لإزالة المكياج، مع ملعقة صغيرة من الصبار الطبيعي، و 3 ملاعق من العسل الطبيعي النقي، إضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، بجانب من 8 إلى 12 قطرة من الزيت الأساسي، مثل اللافندر.

طريقة التحضير

اخلطي كل المكونات معا وضعيها في البرطمان، ثم رجيها جيدا لضمان امتزاجها جيدا، ضعي الدوائر القطنية متراصة في البرطمان، بحيث تغطي الخليط بشكل جيد، وأزيلي مكياجك بها في كل مرة، فهي رائعة وصحية وممتازة جدا للسفر.

غسول العسل

يحارب العسل البكتيريا بشكل طبيعي فيقضي على حب الشباب، ويحتوي على إنزيمات تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ضعي ملعقة صغيرة من عسل المانوكا أو العسل العضوي الخام على يديك، افركيها ثم دلكي بها وجهك بحركات دائرية، اتركي العسل على وجهك لمدة 5 لـ 10 دقائق، وأزيليه بقطعة قماش دافئة، واتركي بشرتك لتجف وستشعرين بنضارتها على الفور.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا