ولي العهد لـ تايم: لدينا قدرات بنسبة 90% لم تُحقق بعد وهنا مكامن القوة

أكد ولي العهد صاحب سمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في حوار نشرته مجلة تايم الأمريكية أن المملكة لم تستغل من قدراتها في السنوات الماضية سوى 10%، ولديها 90% متبقية لتحقيقها.

وقال ولي العهد: إن الخطط والرؤية تتمحور حول الـ90% المفقودة؛ فكيف يمكن لنا تطبيقها بأكبر قدر ممكن، فنحن نرسم اقتصادنا بناءً على مكامن القوة لدينا؛ حيث يوجد: تكرير النفط، والمواد، والحركة، والنقل، والمعادن، والغاز، وكذلك يوجد العديد من اكتشافات الغاز في البحر الأحمر، ولدينا محتوى محلي وميزان مدفوعات.
وأضاف سموه: لدينا برامج عدة للخصخصة، حيث يأتي على قمة الهرم طرح أسهم “أرامكو”.. ضخّ هذه المبالغ وتقديم الأصول الحكومية وغيرها من الأصول والاحتياطيات النقدية الأخرى في صندوق الاستثمارات العامة، ودفعه ليصبح أكبر صندوق على مستوى العالم، بقيمة تتجاوز تريليوني دولار. فقبل عامين، كان حجم صندوق الاستثمار العام 150 مليار دولار أمريكي. أما اليوم فحجمه 300 مليار دولار أمريكي. وفي نهاية عام 2018 سيبلغ نحو 400 مليار دولار. وفي عام 2020 سيصل إلى ما بين 600-700 مليار دولار، وفي عام 2030 سيكون أعلى من تريليوني دولار. وسنستثمر نصف هذه الأموال لتمكين المملكة العربية السعودية، والـ50٪ المتبقية سنستثمرها في الخارج؛ لنضمن أن نكون جزءاً من القطاعات الناشئة في جميع أنحاء العالم.