مصدر مطلع بـ”تعليم مكة” ينفي تعليق الدراسة بجميع المدارس

أوضح مصدر مطلع بإدارة التعليم بمكة المكرمة عدم صحة ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن تعليق الدراسة بجميع مدارس مكة، وبيَّن أن تعليق الدراسة جاء فقط جزئيًّا في المدارس التي تم اكتشاف الحالات الاشتباه بمرض الجرب فيها. وقد كشفت آخر إحصائية صادرة من الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة – ممثلة في إدارة مكافحة الأمراض المعدية بالصحة العامة – عن حالات مرض “الجرب” المكتشفة بمدارس التعليم بمكة بأنه بلغ عدد الحالات 619 شخصًا، تتصدرها الجنسية البرماوية بواقع 538 إصابة، تلتها الجنسية النيجيرية بواقع 18 مريضًا مصابًا بالجرب.

كما فتحت إدارة التعليم بمكة المكرمة أبواب المدارس التي حدث بها حالات اشتباه الجرب، وذلك بعد تعليق الدراسة بها لمدة يومين احترازيًّا في إطار التدابير الاحترازية لتعزيز الجانب الوقائي، وبالتنسيق بين إدارة التعليم وأمانة العاصمة. كما شرعت فرق الرش والتعقيم في الزيارات الميدانية لمدارس مسائية وصباحية حرصًا على سلامة الطلاب من أي مخاطر صحية. وستستمر حملة الرش أيامًا عدة في مواقع عدة. وأشارت حينها إلى أنه جرى التواصل مباشرة مع إدارة مكافحة الأمراض المعدية بصحة مكة المكرمة، التي قامت بالكشف على الطلاب والطالبات، وإعطائهم العلاج والإجازات اللازمة، فضلاً عن الزيارات المنزلية للطلاب والطالبات من قِبل فريق إدارة الطب الوقائي؛ وذلك لمعاينة الموقع، وتزويدهم بالعلاج اللازم. فيما كشفت مصادر أنه تم تعليق الدراسة في عدد من المدارس التي ظهر بها المرض احترازيًّا، وللحد من انتشاره.

كما أكدت إدارة مكافحة الأمراض المعدية بصحة المنطقة في إحصائية عن مرض الجرب – حصلت “سبق” على نسخه منها- أنه تم إرسال (14) فرقة صحية، تتكون من 8 فرق نسائية، كل فرقة مكونة من طبيبة وممرضتين، وأربع فرق رجال، كل فرقة تتكون من طبيب وممرضَين، إلى كل مدرسة من المراكز الصحية، بإشراف ومتابعة من إدارة مكافحة الأمراض المعدية بالصحة العامة، وتم عمل مسح صحي لجميع طلاب المدارس، وتبيَّن أن عدد حالات الجرب المكتشفة بالمدارس 382، تم إعطاؤهم العلاج، وهو عبارة عن أقراص، تُعطَى جرعة واحدة، أو كريم يُدهن به كامل الجسم، بحسب الحالة والعمر، واستبعاد الطلاب المصابين لحين شفائهم، وعمل التثقيف الصحي اللازم، إضافة إلى فريقين لزيارة مواقع سكن الحالات، قاما باكتشاف وصرف العلاج لـ48 حالة في 11 موقعًا.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا