اعلان

كيف يجمع جوجل وفيس بوك الكثير عن تفاصيل حياتك؟

Advertisement

Advertisement

كشفت أزمة اختراق الخصوصية وتسريب البيانات التي تورطت فيهما شركتا «فيس بوك» و«جوجل» وتطبيقاتهما المتنوعة، عن جمعهما بيانات ومعلومات عن المستخدمين أكثر مما يتوقعه البعض، واحتفاظهما بالمعلومات حتى وإن قام المستخدم بمسحها. وأوضح تقرير لـ«العربية نت»، الروابط التي يمكن للمستخدم اتباعها لمعرفة ما يتم جمعه من معلومات عنه عبر تلك التطبيقات التي تتعقب جميع التحركات والأماكن التي يتم زيارتها وكل ما تم البحث عنه منذ أول ما تم استخدام التطبيقات فيه.

ويمكن للمستخدم معرفة ما يجمعه «جوجل» عنه من خلال عدة روابط، فمثلاً يستطيع المستخدم معرفة كل التحركات والأماكن التي قام جوجل بتخزينها عبر هذا الرابط. ولمعرفة كل ما قام المستخدم بالبحث عنه عبر محرك جوجل على كافة الأجهزة حتى لو تم مسح تاريخ البحث من خلال هذا الرابط. وأنشأت جوجل ملفاً تعريفياً للمستخدم، خاص بالإعلانات يتضمن الجنس والعمر والموقع الجغرافي والهوايات والعمل والاهتمامات والعلاقات الشخصية (أعزب، متزوج، أرمل، إلخ)، كما يتضمن تخميناً لوزنك الحالي والدخل، ويستطيع المستخدم مشاهدته عبر هذا الرابط. جميع التطبيقات التي يستخدمها الشخص، والشخصيات التي يتم التواصل معها وفي أي بلد وساعات النوم يمكن معرفتها عبر هذا الرابط. كما أن سجل مشاهدات «اليوتيوب»، وتوقعات جوجل لشخصيتك وتحليلها وتوجهات الشخص سواء السياسية أو الدينية ومعرفة ميوله، يمكن معرفتها عبر هذا الرابط.

وأوضح التقرير أن المعلومات التي قام جوجل بتجميعها يمكن أن تملأ ملايين الصفحات، والتي يتيح إمكانية تحميل كل المعلومات (الداتا) التي تحتفظ بها عنه، والتي تتضمن صفحاتك المفضلة، ورسائلك في البريد الإلكتروني، وسجل أصدقائك ومعارفك، والمواد التي تحتفظ بها على السحابة الإلكترونية «غوغل درايف»، وفيديوهاتك على «يوتيوب»، والصور التي التقطتها بهاتفك، والشركات التي اشتريت منها منتجات، ويمكن معرفتها عبر هذا الرابط. وتطبيق «فيس بوك أيضاً، يتيح للمستخدم تحميل ملف يتضمن كل المعلومات التي تحتفظ بها الشركة عنه، والذي يتضمن سجل رسائله عبر تطبيق «ماسنجر»، وكل ملف أرسله أو استلمه، وكل التسجيلات الصوتية التي وصلته أو أرسلها. كما يحتفظ «فيس بوك» بتخمينات للأمور التي قد تهم المستخدم، وقد بنيت هذه النتائج على الأشياء التي تعجبك (لايك) أو ما يتحدث عنه أصدقاؤك، ويمكن معرفة كل ذلك من خلال هذا الرابط. وأشار التقرير إلى أن «فيس بوك» يمكنه التوصل إلى كاميرا هاتفك ومسجلته في أي وقت، بالإضافة لقائمة أصدقائك، ورسائلك.