اعلان

لماذا يتحوّل لسانك إلى اللون الأبيض.. وما هو الحلّ؟

Advertisement

تتعدّد الأسباب لظهور الطبقة البيضاء على اللسان، أو ما يعرف باللسان الأبيض، منها وجود البكتيريا التي تؤدّي إلى تجمع الخلايا الميتة على اللسان، وبالتالي يتغيّر لونه إلى الأبيض، بالإضافة إلى الالتهابات الفطرية التي تظهر على اللسان، وتتسبّب في الرائحة الكريهة، وغيرها. هنا نسلط الضوء على هذه المشكلة الصحية المزعجة، لنعرف كيفية علاجها والوقاية منها بطرق طبيعية وسهلة بحسب مجلة فوشيا.

أولاً نبدأ بالعلاج:

الثوم

بغض النظر عما يسببه الثوم من رائحة كريهة في الفم، إلا أنه يعد مطهراً طبيعياً، يتواجد به كل خصائص المضاد الحيوي، لذا سيساعدك بلع فص من الثوم النيء على التخلّص من هذه المشكلة.

الألوفيرا

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، وبالتالي يسهم بفعالية في قتل الجراثيم المسببة لهذه الطبقة على لسانك، ضع ملعقة كبيرة من عصير الصبار في فمك، غطّي بها هذه الطبقة لبضع دقائق، ثم ابصقيها، ثم اشطفي فمك بالماء الدافئ، وكرّرها عدّة مرّات في اليوم.

الملح

هو واحد من أفضل المكوّنات لتطهير اللسان، فهو الخيار الأمثل لإزالة التلوث والخلايا الميتة من اللسان، والطريقة في منتهى البساطة وهي رشّ كمية صغيرة من الملح على اللسان، ثم حركه على لسانك بفرشاة الأسنان لدقيقة واحدة، ثم اغسل فمك بالماء، وكرّرها مرتين في اليوم.

الكركم

الكركم بديل ممتاز للأدوية المطهرة للفم، اخلط كمية صغيرة من مسحوق الكركم مع عصير الليمون، حتى يصبح عجينة صلبة، ثم افرك لسانك بها لمدة دقيقتين، ثم يشطف الفم جيداً بالماء الدافئ.

فرشاة الأسنان أو السكراب

هناك بعض الأنواع من فرش الأسنان المزودة بمكشط مطاطي على ظهرها، يمكنك استعمالها في كشط اللسان برفق.

غسول الفم المطهر مع الأعشاب والملح

في وعاء عميق به 4 أكواب من الماء المغلي، تُضاف ملعقة كبيرة من البابونج وملعقة صغيرة من النعناع، مع ملعقة صغيرة من المريمية، بجانب كمية قليلة من لحاء البلوط، انتظر حتى يبرد الخليط ويصفّى، ثم أضيف ملعقة كبيرة من الملح، واستعمله كغسول للفم بعد تنظيف الأسنان مرتين يوميا.

ننتقل الآن لطرق الوقاية:

الإقلاع عن التدخين

التدخين من الأسباب الشائعة للسان الأبيض، لأنه يعمل على التهاب حليمات اللسان، ما يؤدّي إلى تراكم الخلايا الميتة وزيادة نموها على اللسان، علاوة على احتواء السجائر على مواد كيميائية مضرّة لصحة الفم والأسنان.

شرب الماء بكميات كبيرة

يعتبر جفاف الجسم من أحد الأسباب للإصابة باللسان الأبيض، ويكمن الحلّ لعلاج جفاف الجسم في شرب المياة بكميات وفيرة، ليساعد على ترطيب الجسم بالكامل، بما فيه اللسان. لذا احرص على وجود زجاجة في حقيبتك أينما ذهبت، وأكثر من شرب الماء.

اهتم بصحة الفم

ستساعدك المداومة على نظافة الفم على تقليل كمية البكتيريا به، وعليك الاهتمام بتنظيف اللسان، كما تنظف أسنانك بعد كل وجبة وقبل النوم، لذا عليك بإضافة مكشط اللسان، وخيط تنظيف الأسنان إلى أدوات العناية اليومية خاصتك، ولا تنسي استعمال غسول الفم المطهر بصفة مستمرة.