فوائد الموز في الرجيم وخسارة الوزن والصحة

فوائد الموز في الـرجيم الهادف إلى خسارة الوزن مُثبتة في عدد من الدراسات العلميَّة، نظرًا إلى حتوائه على كمٍّ كبير من الألياف التي تمنح الجسم قدرًا وافرًا من الطاقة وتزيد الشعور بالشبع. وفوائد الموز في الـرجيم خصوصًا وعلى الصحة عمومًا لا تُحصى، وتشمل الآتي:

رجيم الموز يُحسِّن عمليَّة الهضم، نظرًا إلى غناه بالأنزيمات التي تُعزِّز عمليَّة الأيض في الجسم؛ إذ أثبت العلماء بأنه يساهم في إفراز هرمون الـ”كوليستوكنين” الذي يساعد في الشعور بالشبع. في حبة مُتوسِّطة من الموز ما يعادل 110 سعرات حرارية، ما يُساعد في خسارة الوزن لقدرته على تزويد الجسم بالطاقة التي تُمكِّنه من أداء نشاطاته اليوميَّة، وبالتالي زيادة إحراق السعرات، نظرًا لاحتوائه على كميَّة وافرة من الكربوهيدرات. ويُساهم تناول الموز في التحكُّم بالجوع؛ كونه يخلو من الكوليسترول والدهون تقريبًا. فهو غذاء مناسب لكلِّ من يحاول خسارة الدهون، كما يمكن استعماله في وصفات الحلويات كمصدر للمذاق الحلو الصحي ( من دون إضافة سكر المائدة).

يحتوي الموز كغيره من الفواكه والخضروات على نسبة عالية من الماء، ما يجعل منه مشبعًا من دون أن يمنح الكثير من السعرات الحرارية. تؤمِّن حبة من الموز متوسّطة الحجم حوالي 17% من الاحتياجات اليوميّة من الفيتامين “ج”، الذي يعلب دورًا هامًّا في تكوين هرمون الثيروكسين في الغدة الدرقية وعمليات أيض الأحماض الأمينيَّة، بالإضافة إلى تحسين امتصاص الحديد. ويحتوي أيضًا على مضادات أكسدة التي تُحارب السرطان في بدايته، عن طريق تدمير الجذور الحرة؛ إذ يرفع الموز يرفع عدد كريات الدم البيض. كما يُحسِّن المزاج، لا سيما في حالات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والاكتئاب؛ وذلك لدوره في رفع مستوى السيروتونين في الجسم.

رجيم الموز

في رجيم الموز، تقضي نصائح خبراء التغذية بتناول هذه الفاكهة بانتظام، مع تجنُّب استهلاك الأطعمة المملحة والمقلية، وكذلك المشبعة بالدهون، في الأيَّام العشرة التي تسبق استهلال اتباع الرجيم. كما يصحُّ شرب الماء مع كل حبة من الموز، وترك مائدة الطعام عند الوصول إلى 80% من الشبع، وتناول العشاء باكرًا. مع اتباع رجيم الموز، يمكن تناول 3 ثمرات متوسَّطة الحجم منه يوميًّا، مع الحرص على شرب 3 أكواب من الحليب منزوع الدسم والذي يمدُّ الجسم بـالبروتينات اللازمة، على أن يتمَّ تقسيم ذلك بين الفطور والغداء والعشاء. وينصح الخبراء باتباع رجيم الموزعلى مدى أسبوع كل شهرين، حيث تساعد هذه الحمية في إفقاد الجسم كيلوجرام يوميًّا. كما يُنصح بتناول حبتين من الموز على الريق يوميًّا؛ فالنشويات المركبة التي تحتوي هذه الثمرة عليها تساعد في إحراق الدهون المتراكمة في الجسم. وتناول حبة من الموز خلال ممارسة التمرينات الرياضية، تزيد القدرة على التحمُّل، وترفع النشاط البدني لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف والمواد الغذائية ومضادات الأكسدة.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا