“إنها جمهورية الشعارات”.. صورة لـ “خامئني” وهو يترجل من سيارة ألمانية الصنع تثير سخرية التواصل

أثارت صورة تداولها ناشطون إيرانيون، تُظهر المرشد الإيراني علي خامنئي وهو يترجل من سيارته “بي إم دبليو” الألمانية، سخرية وتندر مواقع التواصل الاجتماعي.

الشرارة الأولى

وانطلقت الشرارة الأولى بعد أن دعا خامنئي في خطاب متلفز ألقاه بمناسبة الاحتفال بالسنة الفارسية الجديدة الثلاثاء الماضي، الإيرانيين إلى دعم المنتجات المحلية بدلاً من الاستيراد من الخارج. وقام النشطاء بمشاركة صورة «خامئني» وهو يترجل من السيارة الألمانية الصنع، للتأكيد على الانفصام الواضح بين تصريحات خامئني وأفعاله. وعبّر النشطاء عن سخريتهم بنشر الصورة آلاف المرات، وتدشين وسم «دعم المنتجات الإيرانية»، معبرين عن غضبهم من تصرفات بعض السياسيين.

النظام البهلوي

وقارن الناشطون صورة خامئني محل الجدل بصورة للأمير عباس هويد، رئيس وزراء إيران في عهد الشاه، الذي قاد أول سيارة محلية الصنع في الستينيات، وعلق أحد رواد التواصل: «رئيس وزراء النظام البهلوي الفاسد يقود سيارة محلية الصنع، بينما يركب الزعيم الروحي في إيران سيارة من صنع الكفار بقيمة مليون دولار، إنها جمهورية الشعارات». وأشار المغردون إلى أن خامنئي الذي ينظر لدعم المنتج المحلي يلبس «عمامة» من الحريري الهندي، كما نشر النشطاء صور أخرى لأقارب خامنئي منهم صورة لرئيس البرلمان الإيراني السابق غلام علي حداد عادل، ولعائلته وهم يتسوقون في أحد محلات الألبسة الشهيرة في بريطانيا. وانهالت التعليقات الساخرة حيث كتب أحدهم: هذه صورة علي حداد عادل والد زوج ابنة خامنئي، أمير إيران الذي يشتري الملابس من بريطانيا الشريرة.