اعلان

ما هي الكمية الموصى بها من الفواكه المجفّفة؟ وما تأثيرها على رشاقتك؟

Advertisement

Advertisement

تتضمّن الفاكهة على العديد من الفوائد الصحية، لا سيما المجفّفة منها، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن، كما أنها مفيدة جدًا لصحة الجسم النفسية والعقلية والبدنية.

ويوصي أخصائيو التغذية بتناولها بشكل منتظم، على شكل وجبات خفيفة، للحفاظ على صحة الجسم ورشاقته، وتعزيز فقدان الوزن أثناء اتباع الحميات الغذائية المختلفة. وتعدّ الفواكه المجفّفة صحية، لأنها لا تحتوي على السكريات المضافة، أو مواد التحلية، كما أنها لا تحتوي على كميات كبيرة من الماء، ما يعني حفظها لمدة أطول ويجعلها متاحة للاستهلاك على مدار العام، ولأنها غنية جداً بالألياف ومضادات الأكسدة تحد من الاصابة بالأمراض الخطيرة، كالسرطان وأمراض القلب وعتمة العين وغيرها.

الخوخ المجفّف

يحتوي نصف كوب الخوخ المجفّف على 191 سعرة حرارية، ويتضمّن على أكثر من 6 غرامات من الألياف، وبذلك يوفر 34 في المئة من احتياجات الجسم لفيتامين أ، و18 في المئة من الحديد، إضافة إلى أنه مصدراً غنياً بالبوتاسيوم والنحاس.

التفاح المجفّف

يحتوي نصف كوب من التفاح المجفف على 104 سعرة حرارية، و3 غرامات ونصف من الألياف، ويحتوي على أقلّ نسبة من السعرات الحرارية مقارنة بالفواكه المجفّفة الأخرى.

المشمش المجفّف

يوفر المشمش المجفّف 47 في المئة من فيتامين أ اللازم بشكل يومي للجسم، ويحتوي نصف كوب منه على 156سعرة حرارية، و4.50 غراما من الألياف، كما أنه غني بنسبة عالية من النحاس والبوتاسيوم

الليتشي المجفّف

هي ثمرة استوائية تنمو في الصين، ويحتوي نصف كوب منها على 221 سعرة حرارية، وتوفر أضعاف احتياجات الجسم من فيتامين سي، وتعدّ مصدراً غنياً بفيتامين ريبوفلافين، المعروف باسم فيتامين بي 2 القابل للذوبان.

البرقوق المجفّف أو القراصيا

يحتوي نصف كوب من البرقوق المجفّف على 223 سعرة حرارية، كما أنه غني بالألياف الصفراء، لكنه يفتقر إلى الألياف غير القابلة للذوبان، ولكنه في المقابل يحتوي على 2.50 غراما من البروتين، ويوفر 13٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد.

التوت البري المجفّف

يحتوي نصف كوب منه على 185 سعرة حرارية، و3 غرامات من الألياف ، كما يتضمّن المغذيات النباتية ومضادات الأكسدة أيضًا.

الزبيب المجفف

يحتوي نصف كوب من الزبيب المجفف على 217 سعرة حرارية، و2 غرام من البروتين ، ويعتبر مصدراً غنياً بالمعادن الحيوية مثل المنغنيز والبوتاسيوم.

التين المجفّف

يحتوي نصف كوب من التين المجفف على 185 سعرة حرارية، و7.50 غرام من الألياف، ويعد من الملينات الطبيعية، ما يعمل على تطهير الجهاز الهضمي وعلاج الامساك، فضلاً عن أنه غنيا بالمعادن الهامة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.

التمر

يعرف التمر بأنه واحد من أكثر الفواكه استهلاكا وطلباً، وله تأثيره القوي في علاج العديد من الأمراض، لما يحتويه من الفيتامينات والبروتينات والمعادن والسكر الطبيعي والحديد، ويدخل في إعداد أنواع مختلفة من الحلويات، كما يساعد في علاج فقر الدم.

المانجو المجفّفة

تحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3، وفيتامينات كثيرة كفيتامين سي وايه، فضلاً عن مضادات الأكسدة بكميات وفيرة.