تعرفوا على مخاطر تناول أطفالكم “الهوت دوغ”

يعد الهوت دوغ من الأكلات المفضلة للعديد من الأطفال والبالغين، إذ يتميز بطعمه اللذيذ وسهولة تحضيره، ولكن على الرغم من ذلك، إلا أن تلك الأكلة لها أضرار صحية كبيرة. وكشفت إحدى الدراسات الحديثة أن للهوت دوغ مخاطر كبيرة على صحة أطفالك، وذلك بسبب احتوائه على نترات البوتاسيوم، وهي مادة مسؤولة عن جعل الهوت دوغ يبدو طازجًا كما تمنحه ذلك اللون الرائع، وقد أصبحت مكونًا أساسيًا في تلك الأكلة بعدما كانت تُستخدم في الأصل كبارود.

كيف تعرض النترات صحة أطفالك للخطر؟

ربطت العديد من الدراسات بين استهلاك الأطفال للهوت دوغ والإصابة بالأمراض السرطانية، حيث وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتناولون أكثر من 12 قطعة هوت دوج في الشهر، معرضون لخطر الإصابة بسرطان الدم “اللوكيميا” أكثر من غيرهم بمقدار 9 مرات، كما كشفت دراسة أخرى، أن الشباب الذين يتناولون الهوت دوغ أسبوعيًا، أكثر عرضة للإصابة بأورام في الدماغ من غيرهم.

كما وجد الباحثون أن السيدات اللاتي يتناولن قطعة هوت دوغ أو أكثر أثناء فترة الحمل، تزيد فرص إصابة أطفالهن بأورام المخ.
وترجع تلك الأضرار إلى اختلاط النترات مع الأحماض الأمينية في المعدة، وتُكَون مركبات تُعرف باسم “النتروزامين”، التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض سرطانية في الفم، المثانة، الحلق والمعدة والدماغ.

كيف تحمين أطفالك؟

اختيار هوت دوغ خال من النترات: توفر بعض المتاجر أنواع هوت دوغ خالية من النترات، والتي تتميز بنفس الطعم العادي، ولكن لونها يشبه التربة، فالهوت الدوغ الخالي من النترات يكون طعمه لذيذا وأكثر صحة.

تناول أطعمة نباتية: جربوا إعداد هوت دوغ نباتيا لأطفالك، فهناك العديد من البدائل مثل التوفو أو هوت دوغ جلوتين القمح.

تواصلوا مع المدرسة: إذا كانت مدرسة أطفالك بها كافتيريا، تواصلوا مع المسؤولين للاستفسار عن نوع الطعام الذي يُقدم أو يباع ونبهيهم إلى أهمية تغيير نوع الهوت دوغ إذا كانت عادية، وتواصلوا مع الآباء الآخرين حتى يكونوا على بينة من المخاطر.

اقرأوا مكونات كل الأطعمة: من المهم ملاحظة أن الأنواع الأخرى من اللحوم المصنعة، مثل البسطرمة والسلامي، قد تحتوي على نترات من أجل إطالة صلاحيتها، لذلك من المهم جدًا قراءة المكونات بعناية واختيار منتجات غذائية خالية تمامًا من النترات.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا