ولي العهد في البيت الأبيض.. تعرّف على تاريخ أشهر مقر رئاسي في العالم

في الوقت الذي بدأت فيه عند السابعة مساءً بتوقيت المملكة، مراسم استقبال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في البيت الأبيض، لم يعدالمقر الرئاسي الأكثر شهرة في العالم غريبا على الضيف الكبير، فللمرة الثالثة خلال أقل من عامين، يزور ولي العهد السعودي الأمير محمدبن سلمان البيت الأبيض ويلتقي في أروقته الرئيس الأمريكي ويناقش معه كافة القضايا المشتركة.

ففي يونيو 2016م استقبل الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الأمير محمد بن سلمان، وبعد أقل من عام وتحديدا في مارس من عام2017م زار ولي العهد واشنطن وتم استقباله في البيت الأبيض من الرئيس الأمريكي الجديد حينها دونالد ترامب، تلك الزيارة التاريخية التي أعادت العلاقات لطبيعتها بين البلدين، وتمثل زيارة اليوم ثالث تلك الزيارات ما يؤكد النشاط السياسي الكبير لعراب الرؤية السعودية ونجاحه في وضع أسس متينة للعلاقة مع أقوى دول العالم.

القصر الأشهر

ويمثل البيت الأبيض مقر إقامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وهو المقر الرسمي والمركزي لأعلى سلطة تنفيذية في البلاد ويعتبرأشهر القصور الرئاسية في العالم.

القرن الثامن عشر‎

تاريخياً وبينما كان يتم تطوير العاصمة واشنطن في القرن الثامن عشر، عقدت مسابقة لاختيار مهندس لتصميم البيت الأبيض، وفاز بهاالمهندس جيمس هوبن. وانطلق العمل عام 1792 حيث أُحضرت الأحجار من اسكتلندا، وأشرف على بنائه الرئيس جورج واشنطن لكنه لم يعش فيه، أول من عاش فيه الرئيس الثاني جون آدامز عام 1796.

سبب التسمية

ويعود تسميته بالبيت الأبيض، بعدما دخلت الولايات المتحدة الحرب مع بريطانيا أثناء استعمارها، وأحرق الجنود البريطانيون البيت الأبيض في 24 أغسطس 1814، ولم يتبق منه إلا الجدران الخارجية، واستغرقت إعادة بنائه ثلاث سنوات. وانتقل الرئيس جيمس مونرو إلى البيت الأبيض المعاد بناؤه جزئياً في أكتوبر عام 1817.

محتويات القصر

‎ويقع البيت الأبيض في قطعة أرض مساحتها 7.3 هكتار، ويتكون أساساً من الحدائق ومجمع البيت الأبيض الذي يتكون بدوره من المقر الرئيسي والجناح الشرقي والجناح الغربي. ويحتوي مجمع البيت الأبيض على 132 غرفة و 35 حماماً، و412 باباً، والنوافذ 147، و28 موقداً، و8 سلالم، وثلاثة مصاعد، وخمسةمطابخ بدوام كامل، وملعب تنس، وعدد واحد من مسارات البولينغ، ومسرح وسينما (وتسمى رسميا مسرح العائلة الأولى في البيت الأبيض)، ومضمار للجري، وحوض للسباحة، ويستقبل المجمع ما يصل إلى 30،000 زائر كل أسبوع، وعدد أكبر من السياح خارج البيت الأبيض لالتقاط الصور.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا