اعلان

على طريق “ابن سيرين”.. خبيرة أمريكية تفسر أشهر 6 أحلام رآها البشر

Advertisement

كم مرة رأيت في الحلم أنك تهرب من وحش أو شخص وساقيك لا تحملانك، أو أنك تسقط من مكان مرتفع، إنها أحلام كلاسيكية شهيرة رآها معظم البشر، وتناولها بالتفسير العديد من معبري الرؤى ومفسري الأحلام، ومن أشهرهم العالم العربي أبوبكر محمد بن سيرين البصري، بوصفه رائد علم تفسير الأحلام في الإسلام. وفي تقرير لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، تقدم الدكتورة الأمريكية كلير جونسون، من الرابطة الدولية لدراسات النوم والأحلام محاولة جديدة لتفسير ستة من أشهر الأحلام الكلاسيكية.

وحسب الصحيفة: تمزج الدكتورة جونسون بين التفسير التقليدي للرموز في الحلم، والكشف عن الدلالات النفسية للحلم والشخص الحالم، كما تربط ذلك بواقع حياة الشخص، مؤكدة أن تفسير الأحلام يساعدنا على فهم مشاعرنا الأساسية، والتعامل مع واقع حياتنا. وتقول جونسون ” عندما تستيقظ في الصباح وأنت تشعر بالحزن والقلق أو بالفرحة والسعادة، فاعلم أنك كنت في حلم سيء أو سعيد .. الأحلام مزيج غني من الصور والرموز والعواطف، ويمكن أن تؤثر بقوة على مزاجك عند اليقظة وطريقة تعاملك في اليقظة”. وحسب “ديلي ميل”، فمن الأحلام الشهيرة التي تناولتها دكتورة جونسون:

* حلم الهروب

كم مرة رأيت حلم الهروب؟ في الأحلام، نهرب أحيانا من الوحش في دولاب ملابس، أو نجري في الغابة بينما يطاردنا حيوان، أو نهرب في شارع ضيق مغلق بينما يتابعنا شخص شرير. وقد نستيقظ من مثل هذا الكابوس وقلوبنا تدق بشدة، ونحمد الله أننا لا زلنا أحياء وراقدين على أسرتنا في أمان. وعن كابوس الهروب تقول الدكتورة جونسون، كلنا لدينا مخاوف، وهذا النوع من الكوابيس هدية للشخص تكشف له كيف تنمو المخاوف في المناطق غير الواعية من عقله، كما تخلصه من المخاوف التي تنتابه. ومن الناحية النفسية، تنصح الدكتورة جونسون الإنسان بعد حلم الهروب، أن يسأل نفسه: “من أي شيء يهرب؟ وكيف يمكن أن يتحرر مما يخاف منه؟”

* الطيران

حلم الطيران شيء رائع لا يصدق، ويمكن ربط الطيران بالطاقات الجسدية والإبداعية القوية، في الأحلام ، غالباً ما يكون الطيران مرتبطًا بشعور بالحرية والثقة بالنفس، لكن من المهم أن تدرك كيف تطير؛ هل ترفرف دون عناء، أم أنك تكافح وتتخبط في الهواء؟ وتقول الدكتورة جونسون، في أي حلم يراه الإنسان، هناك مفتاح ذهبي لتفسيره ومعرفة معناه، وهذا المفتاح هو المشاعر التي يعيشها الشخص داخل الحلم وحين يستيقظ، فإذا كنت تطير إلى أعلى وأنت تشعر بالفرح، فهذا أحد أفضل أحلامك، لأنه أمر إيجابي ويؤكد استمرار الحياة، كما يوحي بأنك متوافق مع نفسك وحياتك تسير على الطريق الصحيح.

إما إذا كنت تتأرجح في الهواء وتسقط من ارتفاع عال، فعليك أن تعرف أين أنت في حياتك، هل تعيش بشكل صحيح أم تتخبط من فشل إلى آخر. وتؤكد الدكتورة جونسون، إنه على الإنسان أن يفهم الرابط بين مشاعره في الحلم وحياة اليقظة الحقيقية، ويكون واضحا وصادقا مع نفسه وسيفهم الكثير عن حياته.

* تساقط الأسنان

تساقط الأسنان من الفم، حلم غريب ومؤلم لكنه شائع للغاية، وحسب الدكتورة جونسون غالباً ما يرتبط حلم فقدان الأسنان بمشاعر عدم الأمان وعدم الاستقرار وتغييرات تحدث في حياة الشخص، أو التعرض لخسارة، أيضا ربما يعني أننا لن نستطيع إخفاء مشاكلنا ومشاعرنا، ولا يمكننا الابتسام والتظاهر بأن كل شيء على ما يرام، لأننا لا نملك أسنانًا نبتسم بها! ويمكن أن يكون هذا الحلم بمثابة دعوة للشخص أن يستيقظ ويراجع ما يحدث في حياته ويحاول إصلاحها.

* انهيار المباني وحوادث السيارات

تؤكد بعض الأحلام سلامة صحتنا البدنية أو ضعفها، ومنها أحلام المباني والسيارات، وحسب الدكتورة جونسون غالباً يتم تمثيل الجسم في الأحلام بالمباني أو السيارات، لذلك إذا وجدت نفسك تحلم بمنزل متهالك أو زورق بخاري قوي لامع أو سيارة قديمة لا تعمل بشكل صحيح، فيمكن أن تعكس هذه الأحلام حالة جسمك، فالحلم بقيادة السيارة التي تفشل فراملها يمكن أن تشير إلى الصحة الفاشلة، أو إلى عدم قدرة الحالم على الإبطاء في حياتهم.

وتقول جونسون، في صراع الحياة، دائما يدفع الناس أنفسهم إلى العمل بجدية أكبر وكأنهم يقودون سيارة، محاولين تحقيق المزيد من الأحلام، ومثل هذا الحلم يمكن أن يشير إلى الحاجة إلى التوقف والحصول على استراحة!

* العناكب والحشرات

لحلم العناكب والحشرات الزاحفة معنى شخصي يختلف من إنسان لآخر، فإذا شاهده شخص من هواة تربية الحشرات، يكون مختلفا عن رؤية شخص مصاب بفوبيا ( الخوف الشديد ) العنكبوت. وحسب دكتورة جونسون، فبداية ولفهم هذا الحلم، على الشخص أن يحدد ما قامت به الحشرة ورد فعله أثناء الحلم، هل قامت الحشر بشيء مقزز أم أنها كانت لطيفة؟ هل شعر الشخص بالخوف أو الفضول أثناء الحلم؟ وتضيف جونسون، على الشخص الذي رأى هذا الحلم أن يسأل : “هل هناك شيء في حياتي غير سارٍ ولا أريده بالقرب مني؟”، في كثير من الأحيان ، سيؤدي هذا إلى إجابة فورية: ” نعم زميلي في العمل، لقد كان يتنصت علي أثناء حواراتي الخاصة مع بعض الزملاء ويضايقني كثيرا في الآونة الأخيرة!”.

* أمواج البحر

مشاهدة أمواج المد والجزر الضخمة التي تجتاح المحيط، يمكن أن يكون حلما مرعبا أو ساحرا، قد يثير مشاعر الفزع أو الفرحة، وعندما تحاول فهم هذا الحلم، ركز على مشاعرك في الحلم والمكان الذي تقف فيه في الحلم: هل تقف على الشاطئ بينما تتجه الأمواج نحوك أم تشاهدها من مكان آمن؟ وهل تحاول الهرب من الأمواج، أم تستمتع بتألق أشعة الشمس على أطراف الأمواج؟. وحسب دكتورة جونسون، فإن الحلم بموجات المد، يعني حدوث تغيير في حياة الإنسان، ورغم أن الأمواج بطبيعتها ساحقة ولا يمكن وقفها، لكن هذا لا يعني أن التغييرات ستكون سلبية، ويمكن أن تمثل الموجات طفرات إبداعية مذهلة وعواطف كبيرة.