بعد موجة من الخسائر .. هل انفجرت فقاعة “عملة البيتكوين”؟

على ما يبدو أن فقاعة العملات الرقمية قد انفجرت بالفعل، ولن تصعد مرة أخرى بعد موجة الخسائر الدامية التي طالتها منذ بداية العام الجاري.

التضييق الرسمي

ولايزال التضييق الرسمي مستمراً في إطار محاولات حصر وتقليص تداول العملات الرقمية سواء على الصعيد الدولي أو العربي، فحتى الآن تجرم دول كثيرة من العالم تداول أو استخدام العملات الرقمية. لكن الدافع الأكبر لعمليات البيع المستمرة والقوية للعملات الرقمية جاء بعد الكشف عن العديد من الاستخدامات غير المشروعة للعملات الرقمية، آخرها قيام “غوغل” بحظر الإعلانات الخاصة بالعملات الرقمية.

انتشار الوعي

وانتشار الوعي يقول المحلل المصري نادي عزام، إن فقاعة العملات الرقمية قد انفجرت بالفعل، ولن تصعد مرة أخرى في ظل عمليات البيع المكثفة من قبل المستثمرين الذين لم يكونوا على وعي تام باستخدام هذه العملات في أنشطة غير مشروعة وتمويلات مشبوهة وعمليات غسل أموال.

ثقافة تجريم

ووفقاً لـ”العربية نت”أوضح”عزام” أن انتشار ثقافة تجريم استخدام العملات الرقمية من قبل الحكومات الرسمية، وعدم اعتراف البنوك المركزية العالمية بهذه العملات، إضافة إلى عدم وجود جهات رسمية راعية أو تدعم هذه العملات، كل ذلك أسباب أدت في النهاية إلى انهيار هذه السوق وتكبدها خسائر عنيفة منذ بداية العام. وأشار إلى أن السلطات الأمنية والجهات الرسمية في مصر، على سبيل المثال، تطارد مستخدمي هذه العملات، وبالتالي لا وجود حقيقي لها في مصر، وهناك دول كثيرة تقوم بمثل هذه الإجراءات.