فتاة الابتسامة الصفراء تثير الجدل في السعودية.. تعرّف على قصتها

أثارت صورة فتاة سعودية، داخل أحد ملاعب كرة القدم في المملكة، الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن انقسموا بين مدافع عنها ومنتقد لظهورها بزيها وهيئتها. وتظهر في الصورة شابة في مقتبل العمر، وذات بشرة سمراء وشعر قصير دون حجاب أو نقاب ، كما هو شائع لدى نساء السعودية، ومن الواضح أن المصور التقط الصورة دون علم الفتاة في لحظة ابتسامة.

فتاة الابتسامة الصفراء

ولا يُعرف مكان أو تاريخ التقاط الصورة، رغم كون الفتاة تحمل وشاحًا باللونين الأبيض والأزرق اللذين يميزان فريق الهلال، لكنها أشعلت جدلًا واسعًا استقطب نحو 50 ألف تغريدة في موقع “تويتر” وحده، ويدور حول حضور النساء لمباريات كرة القدم في الملاعب الذي أقر مؤخرًا. وعبر هاشتاق “#فتاة_الابتسامة_الصفرا”، انقسم المغردون بين مدافع عن الفتاة وحضورها للمباريات بالزي والهيئة التي تختارها لنفسها، وبين منتقد لها إما لظهورها من دون حجاب أو نقاب، أو لمجرد حضورها للملعب. ونشر عدد من الناشطات السعوديات البارزات في الدفاع عن حقوق النساء، صورًا لهن مبتسمات، تضامنًا مع ابتسامة فتاة الملعب التي تعرضت للسخرية، بينما نشر الفريق الآخر صورًا لنساء سعوديات ظهرن بنقابهن في أماكن عامة بينها مؤتمرات ومحاضرات.

تعليقات النشطاء

وعلقت الناشطة السعودية البارزة مريم العتيبي على الوسم المتفاعل بالقول: “#فتاة_الابتسامة_الصفرا #استفزوا_الحمقى_بابتسامة ، ماذا يعني أن يوجعنا الأوغاد؟! فكما أوجعونا قد أوجعناهم. ماذا يعني أن تقهرنا الظروف ؟! فكما قد قهرتنا سلفًا ها نحن الْيَوْمَ قهرناها. وماذا يعني أن يسخر الحمقى من ابتسامة ؟! نملك أيضًا حق الابتسامة، فسيانَ إن أعجبتهم وإن استقبحوها”.

وقال الكاتب السعودي وليد الظفيري مدافعًا عن الفتاة: “وكأنها تقول للمُتنمرين: يالكم من غوغائيين بشعين ..! تسخرون مني لأني جميلة ومختلفة عنكم .. وأضحك عليكم لأنكم متشابهون ..!”. وعلى الجانب الآخر، كتبت مغردة تحت اسم “سُؤدَد” منتقدة حضور النساء للملاعب: “في كل مباراة يتم الترصد للحضور النسائي فخرجت لنا أم عيون وفتاة الكيمياء واليوم أم ابتسامة صفراء، ليوهم الجميع بأن هذا هو حال فتيات الوطن متبرجات غير آبهات بالمعصية، ولكن الحقيقة أن غالبيتنا مستنكرات وكارهات لهذا الحضور المقيت، ولكن الإعلام لا يظهر إلا ما يريد”. ونشر المغرد سعود الفيصل صورة للفتاة التي أثارت الجدل بجانب صورة لامرأة منقبة تقف على منصة لتقدم محاضرة أمام جمهور، وكتب معلقًا: “فرق الثرى والثريا”.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا