الضبان في المتاجر العالمية.. أغلاها العماني والأزرق

يبدو أن هواية صيد «الضب» التي شاعت لدى فئة من الشباب الخليجي سيما في وسط وشمال الجزيرة العربية، أخذت منحى أكثر توسعاً مع الاهتمام الذي بدأت تلقاه من خارج الحدود، وفيما تجد معارضة من بعض القائمين على حقوق الحيوان ومناداتهم بضرورة تقنين عملية الصيد وتنظيمها، إلا أنها مازالت تجد رواجاً بين الشباب، حتى بدأت تجذب اهتمام مواقع غربية ومتاجر عالمية مهتمة بتربية الزواحف وبيعها، بينها متجر (باك واتر ريب تيلزbackwaterreptiles) الإلكتروني الشهير، الذي عرف بعرض الزواحف للبيع بهدف تربيتها، وتحديداً (الضب).

القائمون على الموقع يولون هذا الكائن الصحراوي اهتماماً خاصاً، وتتضمن صفحاتهم عروضاً لأنواع وفصائل مختلفة لـ «الضبان» تم استيرادها من جميع الدول، بما فيها العربية والتي تقدم أنواعاً ثمينة بحسب تصنيف الموقع، وبأسعار قد تبدو مثيرة للدهشة ومن شأنها أن تغري هواية الصيد الصحراوي للتفكير جدياً في الاستثمار فيها.
ومن بين الأنواع التي يتم عرضها الضب العُماني والعربي الأزرق والمرقط، وتصل أسعارها إلى 3750 ريال للأغلى وهو العماني، فيما أن الأقل سعراً «النيجيري الأصفر» بـ 224 ريالا.
و«الضب» الذي يسمى السحلية شوكية الذيل، حيوان زاحف يشبه التمساح يصل متوسط طوله إلى 85 سم، ويعتمد على النبات في غذائه وشرابه ولا يشرب الماء إلا نادراً.