حساب المواطن يوضح سبب تغير الدعم أو حجبه

يواجه بعض المستفيدين من حساب المواطن مشكلة تتعلق بعدم نزول الدعم في حساباتهم في الدفعة الرابعة التي تم إيداعها اليوم فيما يواجه البعض نقصًا في قيمة الدعم عن الشهور السابقة.

ورد حساب المواطن على تساؤلات المستفيدين بالقول إن بيانات برنامج حساب المواطن كشفت عند مراجعتها، أن بعض المستحقين لم يفصحوا بدقة عن البيانات في الدخل، مما أثر على قيمة الدعم المقدم لهم، حيث تم التواصل معهم وإشعارهم بضرورة تحديث بياناتهم.
وحول تغيير قيمة الدعم للمستفيدين قال حساب المواطن إن  تغيير قيمة الدعم الحالية تم بناء على بيانات الدخل المسجلة لدى الجهات الحكومية الأخرى، داعيًا الأفراد الراغبين في الاعتراض على مبلغ الدعم الحالي إلى تقديم اعتراض من خلال البوابة الإلكترونية بعد مرور 5 أيام من تاريخ الاستحقاق.
وكان حساب المواطن قد شدد في وقت سابق على ضرورة تطابق بيانات الدخل في حساب المواطن مع تلك المسجلة لدى الجهات الحكومية لافتًا إلى أنه في حال وجود اختلاف سيتم الاعتماد على البيانات الرسمية لضمان وصول الدعم إلى المستفيدين.
وكان حساب المواطن أودع اليوم 2.2 مليار ريال، تمثل الدفعة الرابعة من قيمة الدعم للمستحقين لشهر مارس الجاري.
وحرصًا من إدارة البرنامج على التزام أقصى درجات العدالة في تقديم الدعم، فقد أتاحت التظلم على مبالغ الدعم النقدية بعد مرور 5 أيام من إيداع المبالغ، عبر حسابات المستفيدين في البوابة الإلكترونية (هنا)، كما حرصت على إجراء مراجعة دورية لبيانات المستفيدين وتنبيههم في حال لم تتطابق البيانات المسجلة رسميًا، بهدف تجنب توجيه الدعم لغير مستحقيه.
ويأتي برنامج حساب المواطن، بهدف تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، حيث تشمل قيمة الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، بالإضافة إلى تأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات.
يشار، إلى أن يوم صرف دفعات الدعم في حساب المواطن قد تم تحديده في العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يومي إجازة نهاية الأسبوع، حيث سيكون الإيداع في تلك الحالتين إما (الخميس) في حال صادف الاستحقاق يوم جمعة أو (الأحد) في حال صادف الاستحقاق يوم سبت.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا