اعلان

الفنانون السعوديون والسينما… أذواق وأهواء!

Advertisement

Advertisement

بعد صدور موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي، وبدء العد التنازلي لعودة السعوديين التاريخية لدور العروض السينمائية، بعد حظر دام لأكثر من ثلاثة عقود، أجريت مجلة سيدتي استطلاع مع مجموعة من الشخصيات الفنية، عن:

| من يفضلون اصطحابهم معهم لحضور فيلم.

| أفضل وأجمل فيلم سينمائي تمت مشاهدته سابقاً.

| مشهد مميز من فيلم سينمائي لا يمكن نسيانه.

| أفضل بطل وبطلة سينمائيين.

| طبيعة الأفلام التي يفضلون مشاهدتها.

وجاءت الإجابات كالتالي:

مروة محمد

الممثلة مروة محمد تفضل مشاهدة الفليم السعودي «كيف الحال»، وتفضل أن تصطحب معها صديقاتها. وتضيف قائلة: « أفضل فيلم شاهدته مؤخراً هو فيلم «عسل أسود» بطولة أحمد حلمي، والمشهد الذي لا أنساه مشهد في فيلم «The Other Boleyn Girl» يتحدث عن العصور الوسطى لملك متزوج من أختين، وقرر إعدام الأخت الكبرى (زوجته) لخيانتها وإعطاء ولدها لأختها الصغرى لتربيته. وأفضل بطل وبطلة هما أميتاب باتشان وجوليا روبرتس. وطبيعة الأفلام التي أحب مشاهدتها هي على التوالي، التاريخي، الرومانسي، الاجتماعي». الفنان د. عبد الله رشاد يقول إنه يفضل مشاهدة الأفلام الأميركية. وسيشاهدها مع عائلته. أما أفضل وأجمل فيلم شاهده فيقول إنه Escape plan (خطة الهروب). والمشهد الذي لا ينساه هو مشهد سقوط طائرة في القطب المتجمد، وكيف تمّ نجاة آخر راكب بعد موت الجميع. وأفضل بطل وبطلة سينمائية في نظره يقول إنهما سيلفيستر ستالون وأنجلينا جولي. وبالنسبة لطبيعة الأفلام التي يشاهدها هي الـ «أكشن».

سامي الخليفة

الملحن سامي الخليفة يقترح مشاهدة الفيلم المصري «جحيم في الهند»، ويفضل اصطحاب أسرته، وأفضل فيلم شاهده هو «دكان شحاته»، والمشهد المميز الذي لا ينساه هو مشهد يجمع بين هيفاء وهبي وعمرو عبد الجليل في «دكان شحاته». أما أفضل بطل وبطلة في نظره فهما محمد إمام ولبلبة. وعن الأفلام التي يفضلها يقول: «أفضل الأفلام الكوميدية، فحياتنا مزدحمة وتحتاج للمرح والابتسامة». الممثل والمنتج محمد بخش يتمنى مشاهدة فيلم «الرسالة»، ويصطحب معه شخصاً يفهم في السينما وأفضل وأجمل فيلم هو الفيلم السعودي «ما يحبوك البنات» بطولة محمد حمزة عن قصة الأديب الراحل عبد الله الجفري. ويضيف: «أما المشهد المميز فقد شاهدته في فيلم أميركي اسمه Kill the Irishman، حيث لفت نظري أن البطل يمشي وجاربه مشقوق، ولغاية الآن لم أفهم ما هو هدف المخرج من هذا المشهد. وأفضل بطل هو التركي كوكسل أرصوي، والبطلة هي الراحلة فاتن حمامة، حتى بعد رحيلها، وطبيعة الأفلام التي أفضل مشاهدتها هي الأفلام الاجتماعية، وهي لم تصنع بعد».

بندر أبو داود

المنتج والممثل بندر أبو داود يقول: «أفضل أن يكون الفيلم سعودياً، مثل فيلم «وجدة» للمخرجة هيفاء المنصوري، أو فيلماً أميركياً يكون أول عرض له في السعودية. وبالطبع، سأصطحب زوجتي وبناتي». أما أفضل فيلم لديه فهو فيلم «دافنشي كود»، والمشهد الذي لا ينساه هو مشهد قطع رأس يوحنا في فيلم «سالومي»، وأفضل بطل وبطلة نيكولاس كيج، وساندرا بولوك، ويضيف: «في زمن الـ «أكشن» الواقعي في كل مكان، أفضّل أفلام الإثارة والرعب».

د. صالح الشادي

الشاعر والفنان والأكاديمي د. صالح الشادي يقترح مشاهدة فيلم «بلال« (أنميشن)، فهو مكتمل العناصر، ويضيف: « بالتأكيد، سأصطحب عائلتي معي، خاصة في البداية. وأفضل وأجمل فيلم شاهدته هو فيلم Rain Main «رجل المطر»، والمشهد هو في فيلم بطولة داستن هوفمان «عبقري مثير»، وهو فيلم معقّد يتحدث عن العبقرية وما فهمه ممن حضره، وأفضل بطل وبطلة هما داستن هوفمان وفاتن حمامة (رحمها الله)، وأفضّل أفلام الخيال العلمي».

عايض

أكد الفنان الشاب عايض أنه مهتم ومطلع على الأفلام السينمائية، وغالباً تكون محل اهتمامه، تحديداً الأفلام التاريخية التي يرغب مشاهدتها، وخص فيلم The italian job «المهمة الإيطالية» كفيلم مفضل له، الذي حقق الإيرادات العالية والنجاح الملفت، ويتطرق لمشهد الممثل آل باتشينو في تجسيده لشخصية «توتي مونتانا» كأفضل المشاهد السينمائية، وترجح ذائقته السينمائية الممثل جوني ديب، والممثلة جوليا روبرت كأفضل الممثلين لديه، وبدون تردد سيختار صحبة أعز زملائه لمرافقته في مشاهدة الأفلام السينمائية

خالد الحربي

فيما تحدث الممثل المخضرم خالد الحربي عن ما يفضله بالجانب السينمائي، وأكد أن الفيلم الأشهر «تايتنك» هو المفضل له، وبالحديث عن أجمل المشاهد التي لا ينساها يذكر فيلم «John Q» لدينزل واشنطن عندما كان يوصي ابنه «مريض القلب» عندما قرر أن يبيعه قلبه، أما عن أفضل بطل وبطلة يفضلهما فهما: دينزل واشنطن، وميريل ستريب، كما تروق له الأفلام التي تجيد الصنع، سواء كانت درامية، أو رومانسية، بينما سيصطحب معه عائلته لدور السينما لقضاء يوم فني عائلي.

فيصل العمري

فضّل الممثل فيصل العمري فيلم brave Heart أو ما يسمى بالقلب الشجاع، وهو أحد الأفلام الأميركية طرح في منتصف التسعينات للمخرج ميل غيبسون، وثمة مشهد يكاد لا ينساه للممثل ويل سميث في فيلم Seven Pounds حينما قرر إنهاء حياته والتبرع بأعضائه. وبمتابعته واطلاعه على الأفلام السينمائية، أكد إعجابه بالممثل الأمريكي آل باتشينو، والممثلة هالي بيري، والأفلام الدرامية هي ما يميل إليها، أما أصدقاؤه، كما تحدث، فهم أول من سيحضر معهم الأفلام.

عبداللطيف آل الشيخ

أكد الشاعر عبداللطيف آل الشيخ أنه ورغم كتابته للقصائد والأشعار الغنائية، إلا أنه متابع للأفلام، وأكد أن الأفلام التي تكتب بالطريقة الصحيحة وبفكرة جديدة للمشاهد هي ما تستهويه باستثناء أفلام الرعب، والخيال العلمي. وحظي مشهد من فيلم «أمديوس» عندما عزف موزارت لأول مرة أمام ملك السويد كأجمل المشاهد من ناحيته، بينما كان فيلم «تايتنك» هو الأفضل يوم صدوره في دور السينما في نيويورك، أما عن الممثلين المميزين فهما: الممثل جاك نيكلسون، والممثلة ديمي مور، وستكون زوجته هي من سيصطحبها لمشاهدة الأفلام في دور السينما.

زارا البلوشي

أما الممثلة زارا البلوشي فتعجبها الأفلام الهندية، وبالتحديد فيلم Ae dil hai mushkil، بالإضافة إلى إعجابها بالممثلين شاروخان والبطلة مارينا، كما أكدت أن آخر فيلم شاهدته هو فيلم The greatest Showman، بينما لا يزال يحضرها أحد المشاهد الرائعة من فيلم La La land، وهو الفيلم الذي عرض بالطريقة الكوميدية الرومانسية بمزيج من الموسيقى أثناء عزف ريان للبيانو ودخول ايما ستون في البار، وأما بالنسبة لأفلام هوليوود، فالممثل ريان رينولدز والبطلة جينفير لورانس هما الأبرز والأفضل لها. وأكدت زارا أنها تفضل الأفلام التاريخية، وستختار زوجها المخرج سمير عارف لترافقه لمشاهدة أجمل الأفلام السينمائية؛ لأنه من عشاق السينما. .