فيديو إجبار طفل على التدخين.. تشريعات قادت النائب العام إلى التوجيه وضبط الجاني

أبدت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، أسفها العميق على الفيديو الذي جرى تداوله، ويظهر قيام شخص بتعليم طفل رضيع تعاطي الدخان؛ حيث يقوم بوضع السيجارة على فمه وتعليمه كيفية سحب الدخان من السيجارة.

واعتبرت “نقاء”، في بيان تعقيبي لها حول الحادثة الغريبة في المجتمع السعودي، أن هذا العمل يحاسب عليه القانون؛ حيث يجرم نظام حماية الطفل مثل هذا العبث والاستهتار بحياة الأطفال.
وقالت “نقاء”: “نظام حماية الطفل الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/14) وتاريخ 3 / 2 / 1436هـ، جرّم في أكثر من مادة تعريض الأطفال لممارسة عادة التدخين وتعاطيها أو شرائها، وجاء في نصوص النظام الآتي: المادة العاشرة وتنص على: (يحظر استخدام الطفل في أماكن إنتاج المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية أو تداولها بأي شكل من الأشكال)”.
وأضافت: “والمادة الحادية عشرة تنص على: 1/ يحظر أن يُباع للطفل التبغ ومشتقاته وغيره من المواد التي تضر بسلامته، وكذلك يحظر أن يستخدم في شرائها أو أماكن إنتاجها أو بيعها أو الدعاية لها، 2/ يحظر استيراد وبيع ألعاب الطفل أو الحلوى المصنّعة على هيئة سجائر أو أيّ أداة من أدوات التدخين، 3/ يحظر عرض المشاهد التي تشجع الطفل على التدخين ويحظر كذلك التدخين في أثناء وجوده”.
ودعا رئيس مجلس ادارة “نقاء” المستشار سليمان بن عبد الرحمن الصبي، الجهات المعنية، إلى استدعاء الرجل الذي ظهر في الفيديو وهو يضع السيجارة في فم الطفل، والتحقيق معه وتطبيق النظام في حقه، محذراً من تفشي مثل هذه الظواهر في المجتمع، مشيراً إلى أن التساهل في تطبيق أنظمة مكافحة التدخين هو الذي أدّى إلى التجرؤ في ارتكاب مثل هذه الأفعال الشنيعة.
يُشار إلى أن الجهات الأمنية ألقت القبض على شخص ظهر في مقطع فيديو يجبر طفلاً على التدخين؛ وذلك بناءً على توجيه النائب العام سعود بن عبدالله المعجب‏.